مهارات التواصل الفعال | ٩ مهارات أساسية لا غني عنهم

0

- Advertisement -

أهم مهارات التواصل الفعال

كما يلاحظ اغلبنا في التجمعات التي تحدث في العمل أو الدراسة، وجود شخص يحبه الجميع ويريد التحدث معه، يبدو الأمر وكأن انظار الجميع تلتف حول هذا الشخص في أي مكان، شخص جيد في التحدث إلى الأخرين ويجيد إيصال المعلومات، شخص جميعنا نريد ان نصبح مثلة، لذلك سنتحدث عن سر هذه الشخصية في هذا المقال، والذي يكمن في مهارات التواصل الفعال التي تساعدك على أن تكون هذا الشخص، شخصًا اجتماعيًا وناجحًا.

الآن أصبح من الضروري اكتساب مهارات التواصل الفعال، وأصبحت أهميتها في حياتنا مثل القراءة والكتابة لأنها تُزيد من درجة ثقة الشخص بنفسه واحترامه لذاته وبالتالي تساعده ان يكون شخصاً ناجحًا في عملة ووسط أصدقائه ومع شريك حياته وجميع جوانب حياته، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن مهارات التواصل الفعال بالتفصيل، وما هي أهمية التواصل الفعال ؟

ما هي مهارات التواصل الفعال؟

تعتبر مهارات التواصل عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها أثناء الحديث لتكون فعالة في تحقيق الهدف من النقاش أو الحديث، حيث يستخدمها أحد الأطراف لنقل الأفكار والرسائل إلى طرف آخر، ويستجيب الطرف الاخر بالرد علي هذه الأفكار والرسائل، لذلك يطلق عليها مهارات التواصل الفعال، وتتمثل في عده مهارات سنتحدث عنهم في النقاط التالية :

١ – مهارة الاستماع

تعتبر مهارة الاستماع أحد أهم مهارات التواصل، التي يجب أن يكون فيها الشخص مستمعًا جيدًا للشخص الذي يتحدث إليه، دون مقاطعته، ويصبح التواصل فعالًا عندما يكون الحديث خاليًا من مبدأ من سيفوز أولاً في هذه المحادثة، وتصبح المحادثة هادئة مع احترام آراء ووجهات نظر جميع الأشخاص المشتركة في هذا الحديث.

٢ – الثقة بالنفس وتقدير الذات

تعتبر ثقة الشخص بنفسة أحد أهم العوامل التي تجعل التواصل فعالاً، إذا كان المتحدث يثق بنفسه اثناء حديثة وعرضه للأفكار ستكون هذه الثقة لها تأثير إيجابي علي الأطراف الأخرى بالتقبل والانجذاب لهذا الحديث.

٣ – الثبات الانفعالي

يعد الثبات الانفعالي مهم جدا في التواصل مع الاخرين، ويعني تحكم الشخص بنفسة خاصة وقت الغضب، وقدرته علي إدارة مشاعرة في مختلف اوقاتها، ويعد الثبات الانفعالي مهم جدا في الحياة الشخصية والمهنية، حيث يستطلع كل من يملك ثبات انفعالي السيطرة الكاملة علي نفسه، وبالتالي لا يقع في فخ الغضب وأخذ القرارات الغير صحيحة أو حتي الحماس الزائد في حالة حدوث أمر إيجابي واتخاذ قرار خاطئ ايضاً في لحظة حماس.

٤ – التحكم في نبرة الصوت

كل من يريد اكتساب مهارات التواصل الفعال يجب أن يتحكم في نبرة صوته ويختار نبرة الصوت المناسبة للحالة والمكان الذي يتحدث منه، لان نبرة الصوت لها دور في توصيل الرسالة بنسبة 38% لذلك يجب ان تحرص جدا في اختيارها على سبيل المثال، عندما يتحدث شخص بنبرة صوت سريعة وصاخبة، هذه النبرة الصوتية تدل على الغضب، وعندما يتحدث شخص ما بهدوء في مكان عمله، فتدل هذه النبرة علي احترام ذلك الشخص لذاته وثقته بنفسه.

٥ – مهارات التفاوض ومهارات الإقناع

مهارات التفاوض والإقناع من أهم المهارات التي تسهل التواصل مع الآخرين، وتجعل التواصل فعالاً، على سبيل المثال، ايهما افضل في الحديث معك شخص يتحدث معك بمهارات التفاوض ومهارات الاقناع او شخصا يتحدث معك بعنف وتصبح كل مهمته من النقاش هي الفوز والانتصار لآرائه أعتقد أن إجابتك ستكون الخيار الأول، لأن الحديث سيصبح مريحًا وفعالًا، وهذه قاعدة مهمة في التواصل مع الآخرين.

٦ – لغة الجسد

تعد لغة الجسد احد مهارات التواصل الفعال، التي يستطيع من خلالها الشخص أن يوصل الرسالة بشكل صحيح وسهل، فلا يقتصر الامر علي الكلمات فقط وتتمثل لغة الجسد في إيماءات الوجه اثناء الكلام ووضعيه الجسد ونظرة العين، علي سبيل المثال عندما يتحدث شخص في امر بوجه عابث فيوصل بهذا الايماء انه غاضب او منزعج لأمر، وعندما يتحدث بوجهه مبتسم فيدل علي سعادته او يتحدث بوضعية جسد معينه فكل هذه الإشارات لها دلائل في لغة الجسد وتكمل الرسائل اللفظية لذلك يجب عليك الاهتمام بالغه الجسد اثناء الكلام وترجمة لغة جسد الاخرين.

٧ – الاحترام والتعاطف

من الضروري وجود الاحترام والتعاطف اثناء التواصل مع الاخرين وتتمثل هذه المهارة في عدم مقاطعة المتحدث وسماعه بانتباه، وتفهم مشاعره والتعاطف معه اثناء الحديث وبالتالي يشعر المتحدث بالراحة اثناء حديثه

٨ – تقبُل النقد

تعتبر المرونة في تقبل النقد من الطرق التي تسهل التواصل علي الاخرين حيث يمكن ان يكون هذا النقد بناء ومفيد وبتقبله يسهل عملية التواصل

٩ – تحضير الحديث

يعتبر تحضير الحديث قبل بدايته من أكثر العوامل التي تجعل التواصل فعالاً، لأن التحضير الجيد يؤدي إلى ترتيب الشخص لأفكاره، وبالتالي يستطيع إيصال الرسالة بوضوح بدون تقطيع أو اطالة في الكلام وجعل التواصل فعالاً.

كيف تنمي مهارات التواصل الفعال؟

كيف تُنمي مهارات التواصل الفعال

هناك بعض النصائح التي تساعد في تطوير مهارات التواصل لكن قبل ان نبدأ بشرحها نريد ان نخبرك بأن هذا الامر ليس سهلاً ويحتاج الكثير من التدريب، وبالتأكيد يستحق هذا الهدف بذل الجهد لان مهارات التواصل بالغة الأهمية علي جميع الأصعدة الحياتية، والان دعنا نخبرك الإجابة علي كيف ننمي مهاراتنا في التواصل؟

ثقف نفسك : ينبغي أن تكون علي معرفة ببعض مجالات الحياة المختلفة وتكتسب الثقافة بواسطة القراءة والاطلاع علي كل ما هو جديد خصوصاً في مجال عملك والمجالات المرتبطة به، بهذه الطريقة يمكنك تحسين حصيلة المفردات اللغوية واكتساب الخبرة من تجارِب الآخرين والمعلومات الثقافية التي تسهل عليك المشاركة والتواصل مع الآخرين بكل ثقة.

إتقان لغات جديدة : يعد إتقان اللغات أمرا بالغ الأهمية في وقتنا الحاضر، ويعد إحدى أفضل الوسائل التي تنمي مهارات التواصل لديك، لأن بإتقانك للغات مختلفة سيسهل عليك التواصل مع الأشخاص من جنسيات مختلفة، وبهذه الطريق ستتعرف على الثقافات المختلفة بين العالم.

كن مستمعاً جَيدًا: تعد مهارة الاستماع واحدة من أهم مهارات التواصل الفعال، ولكي تستطيع اكتساب هذه المهارة عليك أن تتدرب على استماع الآخرين دون مقاطعة، هذه الطريقة تساعدك في اختيار كلماتك بحرص أثناء التواصل مما يجعل هذا التواصل فعالا

حافظ علي اتصالك البصري: تشترك لغة العيون في توصيل الرسالة الصحيحة أثناء الحديث لذلك يجب أن تكون حريصًا على التواصل البصري مع من تتحدث إليه لتحصل منه في المقابل علي الانصات والتركيز فيما تتحدث به وبالتالي يكون التواصل فعال.

استخدم لغة جسدك في التعبير: تشترك لغة الجسد في توصيل الرسالة بنسبة أكبر من الكلمات، علي سبيل المثال إذا كنت تتحدث مع شخص وتضم ذراعاك هذا يدل أنك غير مهتم بالحديث، أو كانت عيناك تنظر إلى الأسفل فتدل علي الخجل، لذلك ينبغي أن تحرص في استخدم لغة الجسد المناسبة في توصيل الرسالة الصحيحة

إيصالك الرسالة بوضوح: تُعد أفضل الطرق التي توصل الرسالة بوضوح، اختيارك للمفردات سهلة الفهم، وترتيبها أثناء الحديث يجعل التواصل سهلاً وفعالاً

ما العوامل المؤثرة في التواصل مع الآخرين؟

اهم مهارات التواصل الفعال

تتأثر عملية الاتصال بعده عوامل قد تُزيد من كفاءة التواصل أو تقلل منه، وتشمل هذه العوامل التالي :

التشويش الداخلي: تلعب العوامل النفسية مثل القلق والتوتر والمشاكل الاجتماعية والتشتت الذهني دورا مهما جدا في وضوح الرسالة المنقولة، وليس فقط العوامل النفسية، بل العوامل العضوية أيضا، مثل ضعف النظر، والسمع وانخفاض معدل الذكاء، فكل هذه العوامل تؤثر في عملية الاتصال.

التشويش الخارجي: تلعب العوامل الخارجية دورا مهما في فهم الشخص المتلقي، وتتمثل هذه العوامل في الأصوات المزعجة ودرجة الحرارة، وضعف أو شده الإضاءة ووقت الإرسال، كل هذه العوامل تؤثر في عملية الاتصال .

دقة الرسالة: يجب ان تكون الرسالة مرتبة ومنظمة، حتي يستطيع الاخر فهمها بوضوح، ويجب ان تكون موضحه بالأدلة والبراهين، هذه الطريقة تسهل عملية الاتصال وفهم الرسالة بسهولة ووضوح.

مهارات التواصل: تؤثر مهارات التواصل في الاتصال، خاصة لغة الجسد فتلعب إيماءات الوجه وحركات اليد وأوضاع الجسد، أثناء الحديث دورا في وصول الرسالة الصحيحة للمتلقي.

ما هي معوقات الاتصال الفعال؟

هناك عده عوائق تستطيع أن تعيق الاتصال وتجعل الرسالة غير واضحة، وتتسبب في حدوث سوء فهم بين المتحدث والمستمع، لذلك لكي تكتسب مهارات التواصل الفعال، ينبغي عليك فهم جميع المعوقات التي تعيق هذا الاتصال والتي سنشرحها الآن.

المعوقات اللغوية: اللغة هي أداة الاتصال الأكثر استخدامًا بين الناس، وتُعد من معوقات التواصل في بعض الحالات بسبب اختلاف اللغات بين البلدان والمناطق، فاصبح الان كل منطقة تمتلك مفردات مختلفة عن الأخرى حتي في نفس اللغة تختلف اللهجات، لذلك عدم القدرة علي التواصل مع الشخص الاخر باللغة التي يستطيع فهمها بوضوح تعتبر من معوقات التواصل.

المعوقات النفسية: تعيق العوامل النفسية كما ذكرنا سابقا عملية التوصل، وتتمثل في الاكتئاب أو القلق مثلاً في حالة الوقوف علي المسرح والحديث أمام الجمهور، ينتج عن هذه العوامل اضطرابات في الكلام وتتسبب في إعاقة عملية التواصل مع الاخرين.

المعوقات العاطفية: يتدخل الذكاء العاطفي في عملية التواصل بين الآخرين ويجعلها اكثر سهولة، كلما كان الشخص ناضجا عاطفياً كلما كان قادراً علي التواصل بسهولة مع الآخرين وبالتالي يتمكن من بناء علاقات مستمرة بنجاح.

المعوقات المادية: تشمل المعوقات المادية، الضوضاء والاضاءة والفواصل واي معوقات يمكن ازلتها بسهولة وتستطيع ان توثر علي عملية التواصل.

المعوقات الثقافية: يُعد اختلاف الثقافات بين المتحدثين أحد معوقات التواصل الفعال، عندما يكون كل طرف لديه ثقافة مختلفة عن الطرف الآخر، تتعارض أغلب وجهات النظر لكلاً منهم وتتسبب في فشل هذا التواصل.

ما أهمية التواصل الفعال؟

توجد أهمية كبير للغاية لاكتساب مهارات التواصل الفعال وتتمثل في النقاط التالية:

  • اثبتت الدارسات ان مهارات التواصل الفعال تساهم بأكثر من 80% من ادراك الأشخاص للحقائق
  • تساعد اكتساب مهارات التواصل الفعال في رفع قدرة الشخص على مشاركة المعلومات والأفكار بطريقة سهلة تجعله دائمًا قادر على التعبير عن آرائه وتزيد من ثقته بنفسه واحترامه لذاته
  • تساعد الشخص في نجاح علاقاته الشخصية والعملية لكونه قادر علي امتلاك عده مهارات مثل مهارة الاستماع والتفاوض والإقناع ومهارة الحديث كل هذه المهارات جزء كبير من مهارات التواصل الفعال
  • تساعد مهارات التواصل الفعال الشخص علي التواصل السليم مع الآخرين وإلقاء وتفهم الرسائل بوضوح مما يؤهله أن يكون شخصاً اِجتماعي محبوباً في الاوقات والظروف والمواقف المختلفة، وبالتالي التمكن من توسيع دائرة معارفه الشخصية وتجعله قادر علي تكوين العلاقات الاجتماعية والمحافظة عليها.
  • تساعد مهارات التواصل في أن يصبح الشخص مرناً أثناء التعامل، يتقبل جميع الآراء بحيادية، ويستطيع أن يتعامل مع النقد بمرونة وبحكمة
  • تؤثر مهارات التواصل علي الشخص بإيجابية وتساعده علي اكتساب الخبرات الحياتية المختلفة التي تجعله شخصا قادرا علي حل أغلب المشاكل التي يمر بها وبالتالي يحصل علي السلام النفسي الذي يحفزه علي تحقيق جميع أهدافه.

والآن قد نكون انتهينا من الحديث عن مهارات التواصل الفعال، وانتهى دورنا في اطلاعك علي كل ما يتعلق بمهارات التواصل الفعال، وتبقي دورك أنت في التدريب علي اكتساب هذه المهارات، إذا كان لديك أي استفسار اكتبه لنا في التعليقات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!