مشروع جيم نسائي | تفاصيل كاملة عن مشروع جيم للسيدات

0

- Advertisement -

مشروع جيم نسائي

يعتبر مشروع جيم نسائي من المشاريع الناجحة التي تنتشر بسرعة في عصرنا الحالي نظرا لسهولة توافر المعدات الرياضية للصالات الرياضية سواء كانت مستعملة أو جديدة، وأصبحت المرأة أيضا اكثر وعيا من قبل، تحب أن تعتني بنفسها وبجسدها وتريد إنقاص وزنها  والظهور بأجمل شكل وصورة لها حتى تتمكن من مواكبة موضة العصر وترتدي الملابس التي تريدها، هي من  يتحكم في ما ترتديه، وليس مقاسات الملابس هي التي تتحكم فيها وبالرغم من أن مشروع جيم السيدات يُعتبر من المشاريع الصغيرة إلا أنه من المشاريع المربحة.

 في هذا المقال سنتحدث عن دراسة جدوي مشروع جيم نسائي بأدق التفاصيل

هل مشروع الجيم النسائي مربح ؟

تختلف أرباح كل مشروع جيم عن الآخر باختلاف التكاليف المحددة في إعداد هذا المشروع واختلاف أسعار الاشتراكات الجيم وحسب المنطقة السكنية وتنوع الاشتراكات من اشتراكات يومية وشهرية وسنوية واشتراكات ربع السنوية واشتراكات نصف السنوية.

ما يجعل هذا المشروع أكثر ربحا عن المشاريع الصغيرة الأخرى هو أنه يتم إحضار الأجهزة مرة واحدة فقط ولا يتم تغيرها لفترات طويلة، ولا توجد تكاليف شهرية أخرى غير الفواتير والرواتب الشهرية مما يجعله مختلفا أيضًا في جني الأرباح حسب طرق وعروض التسويق التي يتم استخدامها في هذا الجيم، وطريقة تقديم العروض في أوقات مختلفة، وطريقة تقديم خدمات إضافية داخل الجيم، كل هذه المعايير تختلف من صالة ألعاب رياضية أو من جيم إلى أخر.

العملاء المستهدفين لمشروع جيم نسائي

مشروع جيم نسائي

يتم تحديد العملاء المستهدفين بناءً على الموقع الجغرافي، أي المنطقة التي يقع فيها مشروع الجيم، وفقًا لمستوى المعيشة فيها وأسلوب حياتهم ،ويتم تحديد قيمة الاشتراك وفقًا لجودة المعدات الموجودة والعملاء المستهدفين على سبيل المثال، يجب اختيار منطقة سكنية يتواجد بها سيدات لديها وعي كافي بأهمية ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم، بالإضافة لتوفر الإمكانيات المالية لأخذ هذه الخطوة، لأن في حالة انشاء الجيم في منطقة سكنية يتواجد بها سيدات غير مهتمات بالجيم او ليس لديهن الإمكانيات المالية لدفع اشتراك الصالة الرياضية، لن يكون للمشروع فرصة كبيرة للنجاح.

اختيار مكان مناسب لمشروع جيم للسيدات

يجب اختيار المكان الخاص بمشروع جيم نسائي بدقة عالية وبمواصفات محددة، هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تحكم ما إذا كان المشروع سيستمر بالنجاح أم لا، ولتوضيح الصورة أكثر يمكن اختيار شقة ذات مساحة واسعة أو جراج كبير أو شقتين متقابلتين معًا للحصول على مساحة مناسبة لوضع الأجهزة الرياضية بطريقة منظمة تساعد المشتركين على التحرك وممارسة الرياضة بشكل مريح.

المنطقة المناسبة للمشروع

يُفضل اختيار موقع مشروع الجيم  في إحدى المناطق المعروفة بأحد الشوارع الرئيسية التي يمكن أو يسهل وصول السيدات إليها، ولا يجب أن تتشابك مع منطقة سكنية حفاظاً على خصوصية السكان والمشتركين أيضا، بحيث لا يرى أي من المشتركين خصوصية السكان، أو العكس يرى أحد السكان خصوصية المتدرب أثناء التدريب وتصبح نقطة ضعف لدي الجيم تقلل من مدي رضاء المُتدربين.

ويجب مراعاة اهتمامات السيدات التي تسكن بهذه المنطقة كما وضحنا من قبل هل يهتمون بفكرة الجيم  للسيدات والوزن المثالي أم لا؟ هل لديهم القابلية للاشتراك في الجيم وممارسة الرياضة أم لا.

المساحة المناسبة لمشروع جيم للسيدات

يجب أن لا تقل مساحة مشروع جيم نسائي عن 80 متراً مربعاً ، ويفضل أن تكون المساحة أكبر من ذلك حتى تتسع لجميع المعدات التي تحتاجها الصالة الرياضية ليتمكن المتدربات من التبديل بين الأجهزة وممارسة التمارين بدون إزعاج بعضهم البعض، ويفضل أن يكون المكان به تهوية جيدة خاصة في الأماكن ذات الرطوبة العالية.

الكهرباء والمياه

من الأمور الأساسية لمشروع الجيم هو توافر الكهرباء في الجيم  لتشغيل الإضاءة والأجهزة الرياضية بالكهرباء والموسيقى والمراوح والمكيفات، ويجب توفير المياه والصرف الصحي بحيث يتم إنشاء حمام مجهز للجيم لتلبية احتياجات المشتركين.

ديكور الجيم

يجب أن تتوفر مواصفات شكلية معينة في الديكور الخاص بمشروع جيم نسائي ، بدءً من اختيار الوان الأرضيات وأماكن المرايات إلي اختيار ألوان الطلاء المناسبة وورق الحائط ورسومات الأبطال وبعض الرسومات التحفيزية  التي تحفز المشتركين على ممارسة الرياضة بالإضافة لتنظيم وترتيب الأجهزة والأدوات الرياضية بطريقة مناسبة تساعد في توفير مساحة أكبر.

المرايات

يمكن تركيب بعض المرايات كنوع من أنواع الديكور في المكان ولتشجيع المتدربين الذين يحبون مشاهدة أنفسهم في المرآة أثناء التمرين

اللافتات الإرشادية

يجب وضع إشارات إرشادية تحث المتدربين على المحافظة على نظافة المكان وكيفية استخدام المعدات إن أمكن الأمر وماهي المحظورات والافعال الغير محبذة علي المتدربين

صيدلية صغيرة

يجب توفر صيدلية صغيرة في صالة الجيم  بها بعض أنواع المطهرات والقطن والشاش واللاصق للطوارئ

ركن  للمشروبات من حيث التجهيزات

يمكن إضافة ركن صغير جدا للمشروبات الباردة وهذا لن يكلف كثيرا وسياتي منه أرباحاً جيدة، لأن الكثير من المتدربين يحتاجون إلى بعض المشروبات الباردة بعد التمرين ويفضل ان تكون هذه المشروبات طازجة.

الأجهزة الرياضية المستخدمة في مشروع جيم نسائي

المشاية الكهربائية : يعتبر المشي على جهاز المشي الكهربائي أسهل وأكثر فائدة من المشي على الأسفلت أو النجيلة ويمكن شرائها جديدة او مستعملة ويختلف سعرها حسب الوزن الذي تحمله ونوع وقوة المحرك وبلد المنشأ.

المشاية المانيوال :  يختلف جهاز الماشية اليدوي، مثل جهاز المشاية الكهربائية ، وفقًا للوزن الذي يتحمله والمواد ودولة المنشأ.

جهاز سميث : يتميز هذا الجهاز بتعدد وظائفه ويُستخدم في العديد من التمارين التي تقوي جميع عضلات الجسم بدون التغير بين الأجهزة المختلفة.

 جهاز ساونا : يستخدم هذا الجهاز لانقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، يستخدم مع التمارين الرياضية ونظام الأكل الصحي لزيادة فرصة فقدان الوزن في أقصر فترة زمنية ممكنة كما يتميز بفوائد عديدة للقلب والأوعية الدموية وجميع أجهزة الجسم لذلك هو من الاجهزة المهمة والمفيدة في الجيم خاصة في مشروع جيم نسائي.

عجلة رياضية : تُستخدم عجلة التمرين في التخسيس وفقدان الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية، وتختلف أنواعها حسب الهدف المراد الوصول إليه ويعرف من انواعها

  • عجلة ثابتة stationary bike
  • عجلة الأوربتراك Orbitrac
  • عجلة ذات المقاومة الهوائية Air resistance bike
  • عجلة دوارة Spin bike

جهاز البطن: كما أنه يستخدم لإنقاص الوزن وتقوية عضلات البطن وينتج عن ذلك قوة تحمل وخصر مشدود ومثالي وتفيد تمارين البطن في تقوية الظهر والعمود الفقري

جهاز الكتف : يستخدم هذا الجهاز لتمارين الكتف التي تقوي عضلات الكتف وتزيد كتلته العضلية وتساعد في حمايته من حدوث اي اصابات

جهاز الرفرفة وجهاز البنش وبعض الأجهزة الرياضية الأخرى مثل احجام البار المختلفة واوزان مختلفة، الدمبل بأوزان مختلفة و حبال القفز، طاولات اللعب، حوامل الدمبلز والبار.

العمالة المطلوبة لمشروع جيم نسائي

مشروع جيم نسائى

يتميز مشروع جيم نسائي بعدم احتياجه للكثير من الموظفين لإدارته، يحتاج فقط إلى مدرب لياقة بدنية + مدرب ايروبيك لمساعدة وتوجيه المتدربين لتأدية وتنفيذ التمارين بشكل صحيح ويفضل أن يكون الموظفون من المنطقة السكنية وحديثي التخرج بحيث يكون الراتب مناسبًا لهم وموظفًا آخر للاستقبال وخدمة العملاء وفتح المكان.

إضافة خدمات ربحية أخرى في الجيم

اكثر ما يميز مشروع جيم نسائي عن غيرة من المشاريع هي قابلية إضافة خدمات ربحية اخري، يفضل إضافة خدمات بمقابل مادي بسيط لكي تعود بعائد فيما بعد اقوي بكثير مما هو عليه الان.

قسم المشروبات

قسم المشروبات  الباردة  الكثير من المتدربين بعد التمرين يحتاجون لهذا النوع من العصائر الباردة، هذا القسم مفيد جدا في جني الأرباح وفكرة ناجحة بنسبة كبيرة يمكن استغلالها.

قسم الادوات

يمكن إضافة قسم لبيع الأدوات التي تستخدم في الجيم مثل أدوات الحماية والفوط الصحية والقفازات واي أدوات تستخدم للتمارين المنزلية

النشاطات الأخرى

إضافة أنواع أخرى من الأنشطة الرياضية إن أمكن على سبيل المثال، الزومبا – كونغ فو أي أنشطة رياضية اخرى حسب رغبة المشتركين والمتدربين الذين يشتركون في الجيم ويمكن تزويدهم بخدمة إضافية باشتراك إضافي هذة الفكرة تضيف للجيم  المزيد من الأرباح الإضافية.

أفكار تسويقية خاصة بمشروع جيم نسائي

يجب علي صاحب المشروع قبل البدء في انشاء مشروع جيم نسائي ان يكون علي علم بأن التسويق اهم ركن من اركان نجاح الجيم ومن الضروري جدا الاهتمام به

الدعاية المستمرة يجب عمل دعاية مستمرة لمشروع جيم نسائي حتى يتمكن من جذب المزيد من الأعضاء وبالتالي المزيد من الأرباح.

مشاركة الأرباح، يجب تقديم نسبة ربح لكل عضو يقوم بجلب عضو جديد للصالة أو حتى تقديم تخفيضات لهم مقابل جلب اعضاء جديدة للمكان.

انشاء صفحة علي احد مواقع التواصل الاجتماعي هذه افضل طريقة للوصول الي الجمهور المستهدف وتقديم له الخدمات التي يقدمها الجيم

تقديم عروض قوية للمتدربين وخصومات علي جميع انواع الخدمات المقدمة هذه افضل الطرق التي تجذب الجمهور المستهدف للجيم.

المستندات المطلوبة في تراخيص مشروع جيم نسائي

  • تقديم شهادة تسجيل الأندية الصحية وصالات الألعاب البدنية والرياضية بالإدارة المركزية للطلب الرياضي التابعة لوزارة الشباب بالإضافة إلى صورة من موافقة نقابة المهن الرياضية
  • تقديم صورة من عقد ملكية او عقد ايجار المنشأة ويجب ان يكون العقد مثبت في الشهر العقاري ومثبت التاريخ
  • تقديم رسم هندسي موضح به توزيعات وتقسيمات الجيم
  • تقديم عقد المدير الفني وصورة من البطاقة الشخصية وصورة من ترخيص مزاولة المهنة
  • تقديم عقد مدرب التربية الرياضية ويجب توافر بعض الشروط في المدرب يجب ان يكون خريج تربيه رياضية وعضو بنقابة المهن الرياضية واجتاز دورات تدريبية من اماكن رسمية وجهات بعد توافر هذة الشروط في المدرب يجب تقديم صورة البطاقة الشخصية وصوة من شهادة التخرج وكارنية النقابة
  • ويشترط العمل بنوادي الصحية ان يكون العامل مصري الجنسية ويقبل تشغيل الاجانب بواسطة اعتماد مؤهلاتهم من خلال لجنة متخصصة في مجال احدي المهن الطبية او المساعدة لها بوزارة الصحة
  • تقديم اقرار من المدير الفني الخاص بالجيم بالالتزام بكافة احكام وقرارات وزارة الصحة والشباب والرياضة ثم توجيه المدير الفني او ما ينوب عنه رسميا الي نقابة المهن الرياضية والحصول علي الموافقة ثم التوجه بورقة الموافقة الي الادارة المركزية للطب الرياضي التابع لوزارة الشباب والرياضة للحصول علي شهادة التسجيل ثم اخيرا التوجه الي ادارة العلاج الحر بمدينة الشؤون الصحية التابع لها الجيم وتقديم كافة الاوراق السابق ذكرها

أما فيما يخص البطاقة الضريبية قد خصصنا لها مقالة تحتوي على كل التفاصيل المتعلقة بدايةً من أهميتها وسبب استخراجها إلي طريقة استخراجها بالتفصيل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!