استخراج سجل تجاري | 6 خطوات بسيطة بالتفصيل لفتح سجل تجاري

0

- Advertisement -

إستخراج سجل تجاري

يُعد استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية للمشاريع الناشئة أحد الخطوات الأساسية لبدء مشروع أو نشاط تجاري جديد بطريقة قانونية، ولذلك سنتحدث في هذه المقالة عن الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري ومن أين يمكن استخراج السجل التجاري وكل ما يتعلق به وسنتحدث في مقالة منفصلة عن استخراج بطاقة ضريبية لأنها تُعد أحد شروط استخراج السجل التجاري.

ما هو السجل التجاري ؟

نستطيع أن نشبه السجل التجاري للمشاريع ببطاقة الهوية الشخصية للأفراد، حيث يشمل السجل التجاري البيانات الشخصية لمؤسس المشروع أو النشاط التجاري، وعنوان المقر ونوع النشاط التجاري وتاريخ بدء النشاط أو تاريخ استخراج السجل التجاري، ويعد السجل التجاري أحد الأساليب أو الأليات المتبعة من الدولة لتنظيم حركة التجارة الداخلية، ويساعد هذا النظام علي وضع خطط التنمية الاقتصادية المبنية علي احصائيات ورؤية واضحة.

ما هي البيانات والمعلومات التي تتوفر في السجل التجاري؟

  • أسم العلامة التجارية أو الاسم التجاري، والصفة التجارية للشركة.
  • نوع الشركة “شركة فردية – شركة أشخاص – شركة مساهمة – شركة أموال”
  • العنوان مقر الشركة الرئيسي.
  • البيانات الشخصية لمؤسس الشركة أو بيانات المؤسسين في حالة وجود شركاء والتي تتمثل في “الاسم – اللقب – تاريخ ومحل الميلاد – ورقم بطاقة الهوية”.
  • نوع النشاط التجاري، والغرض الأساسي من تأسيس الشركة.
  • تاريخ بدء مزاولة النشاط التجاري، وهو نفسه يكون تاريخ إصدار السجل التجاري.
    قيمة رأس مال المشروع.
    رقم الموافقة الأمنية في حالة إن النشاط التجاري يستدعي الحصول علي موافقة أمنية وقد تم الحصول عليها.

أهمية فتح السجل التجاري ؟

توجد العديد من الفوائد التي تعود علي الشركة ومؤسسها من استخراج السجل التجاري وفوائد أخري تعود علي الدولة من وجود هذا النظام

فوائد استخراج السجل التجاري لمؤسسي الشركات أو الأنشطة التجارية

يُعد السجل التجاري الوثيقة القانونية الثانية بعد البطاقة الضريبية ليُصبح النشاط التجاري قانونياً وله تصريح رسمي بمزاولة النشاط التجاري، وبالتالي عدم التعرض للمسائلات القانونية.

توفر سجل تجاري لدي شركة أو مؤسسة يسمح لها بالاستعلام عن الشركات أو التجار أو الكيانات الأخرى التي ترغب الشركة في التعامل معها، للتأكد من هويتها وضمان وجود قانوني لهذه الكيانات.

يستطيع مؤسس الشركة بعد استخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية تغيير المسمى الوظيفي في بطاقة الهوية الخاصة به الي مؤسس ومدير شركة “أسم الشركة أو الكيان”.

يمنح السجل التجاري لصاحب المشروع صفة تاجر في وزارة التجارة والصناعة.

السجل التجاري هو أحد أهم المستندات القانونية التي تحتاج اليها الشركات عند عقد اتفاقات تجارية مع شركات أخري.

عن طريق السجل التجاري تستطيع الشركة التقديم علي تمويل من أحد مؤسسات تنمية المجتمع عند امتلاك مشروع على أرض الواقع بسجل تجاري وبطاقة ضريبية.

بوجود السجل التجاري تستطيع التقديم علي قرض من أحد البنوك بضمان المشروع، طبعاً في حالة وجود دراسة جدوي للتوسع الذي تسعي لتحقيقه.

فوائد السجل التجاري للدول التي تُطبق هذا النظام

السجل التجاري يشمل بيانات التاجر الشخصية وكافة المعلومات عن النشاط التجاري التي ذكرنها بالتفصيل سابقاً وبالتالي يتوفر لدي الجهات المعنية إحصائيات تتيح للدولة التعرف على مقدار النشاط الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي بداخلها.

إمكانية التأكد من الوضع القانوني للشركات والمؤسسات في حالة رغبتها التعامل مع البنوك أو الجهات الحكومية أو حتي بين بعضهم البعض.

لماذا يجب توفير البطاقة الضريبية أولاً

البطاقة الضريبية هي أول مستند يجب توفيره ضمن الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري، وهي عبارة عن الوثيقة القانونية الأولي التي تعطي لمؤسس أو مؤسسين الشركة أو النشاط التجاري الصلاحية لبدء النشاط بشكل قانوني، وبامتلاك هذه الوثيقة أو البطاقة الضريبية تصبح الشركة مُلزمة بدفع الضرائب التي يتم تحديدها وفقاً لحجم النشاط التجاري والأرباح التي تحققها الشركة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري

  • صورة من البطاقة الضريبية أو أي مستند يفيد بفتح ملف ضريبي.
  • صورة بطاقة هوية سارية لصاحب المنشأة ولشركائه أيضاً إن كان له شركاء.
  • عقد إيجار موثق من الشهر العقاري مثبت التاريخ في حال إذا كانت العقار المستخدم كمقر إيجار.
  • إذا كانت المنشأة ملك لصاحبها فيشترط تقديم سند ملكية المنشأة
  • إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء أو إيصال كهرباء
  • أصل الفيش الجنائي (صحيفة الحالة الجنائية)
  • طلب مدفوع من الغرفة التجارية لاستخراج شهادة لمزاولة المهنة.
  • صورة من توكيل رسمي، صورة من عقد الشركة، كما تقدم أصول جميع مستندات الشركة للاطلاع عليها في السجل التجاري التابع له صاحب المنشأة.

خطوات استخراج السجل التجاري

أولاً بعد الانتهاء من استخراج البطاقة الضريبية كما وضحنا سابقاً، وتقديم مصلحة الضرائب إصدار خطاب موجه إلى الغرفة التجارية، يفيد بتقديم صاحب المشروع كافة الأوراق المطلوبة وحصوله على رقم السجل الضريبي. يقوم مؤسس الشركة أو النشاط التجاري بالتوجه إلى الغرفة التجارية التابع لها بالمستندات التالية:

  • خطاب مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع مع وجود الأصل للاطلاع.
  • صورة من عقد الشركة إن وجد.
  • صورة من عقد إيجار أو تمليك محل إقامة المشروع، مع وجود الأصل.
  • إيصال كهرباء حديث لا تتجاوز مدته 3 أشهر فقط.

ثانياً : التقديم على طلب للحصول على (شهادة ترخيص مزاولة المهنة).

ثالثاً : تقديم طلب لاستخراج شهادة الترخيص مقابل (رسوم رمزية).

رابعاً : بعد استلام شهادة مزاولة المهنة، تطيع تقديم طلب فتح سجل تجاري.

الخطوة الأخيرة هي سداد الرسوم المقررة لاستخراج ملف السجل التجاري، وتقوم إدارة السجل التجاري بتحديد موعد لك لاستلام السجل الخاص بك.

أنشطة تجارية تحتاج إلي تصريح أمني قبل استخراج السجل التجاري

بعض الأنشطة التجارية تتطلب الحصول على تصريح من الجهات الأمنية قبل استخراج السجل التجاري للمشروع، ويسمى هذا التصريح بالموافقة الأمنية.

تقوم إدارة الغرفة التجارية بإرسال كافة المستندات التي قمت بتقديمها لاستخراج السجل التجاري الخاص بك، مع تقديم صحيفة الأحوال الجنائية (للذكور فقط)، إلى الجهات الأمنية المختصة، وهو إجراء روتيني، ويصبح متاح استخراج السجل التجاري بعد الحصول على هذه الموافقة مباشرة.

تتم الموافقة الأمنية خلال فترة زمنية من شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم المستندات والأوراق القانونية إلى إدارة الغرفة التجارية.

ما هي الأنشطة التجارية التي تحتاج إلي الموافقة الأمنية؟

  • الأنشطة التجارية المتعلقة بخدمات الكمبيوتر والإنترنت.
  • الأنشطة التجارية المتعلقة بخدمات الطباعة.
  • الأنشطة التجارية المتعلقة بالدعاية والإعلان والنشر.
  • الأنشطة التجارية المتعلقة بالتدريب.
  • الأنشطة التجارية المتعلقة بإلحاق العمالة إلى الخارج.

النموذج المصري لطلب الحصول علي سجل تجاري للشركات الفردية والجمعيات التعاونية:

النموذج المصري لطلب فتح سجل تجاري
النموذج المصري لطلب استخراج سجل تجاري

القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على السجل التجاري

وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٤٢٤٨ لسنه ١٩٩٨ في شأن تيسير الحصول على الخدمات الجماهيرية ومنها خدمـه طلب قيد في السجل التجاري ( شركات / جمعيات تعاونية تجارية / مركز عام فرع ) وزارة التجارة والصناعة ( مصلحه التسجيل التجاري ) تلتزم الجهات الإداريـة المعنية بتقديم الخدمـة وفقا للوارد بهذا النموذج الصادر بتاريـخ ۲۲ /۲ /۲۰۰۷ كثمرة للتعاون بيـن الجهـاز المركزي للتنظيم والإدارة و وزارة التجارة والصناعـة ( مصلحة التسجيل التجاري ) من تحديد للمستندات والأوراق ، والمبالغ المطلوبة للحصول عليها والتوقيتات الزمنية المحددة لإنجازها ، أو الإعلان عن رأيها في الطلب المقدم للحصول عليها وأي مخالفة لذلك ترتب المسئولية التالية :

أولا : المستندات والأوراق المطلوبة :

1 – بالنسبة للجمعيات التعاونية / شركات الأشخاص (تضامن / توصية بسيطة ) شركات الأموال (توصية بالأسهم / ذات المسئولية المحدودة / مساهمة ) مصريين أو بها عنصرا أجنبي . عقد تأسيس الشركة أو صورة طبق الأصل من عقد تأسيس الجمعية الترخيص بمزاولة التجارة من الغرفة التجارية .

  • صورة البطاقة ش/ ع للشركاء

۲ – بالنسبة للمشروعات الخاضعة لقانون الاستثمار وبها عنصر اجنبي، صورة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة (في حالة الشركات ). موافقة الهيئة العامة للاستثمار

3- قيد فروع شركات أجنبية مركزها الرئيسي أو مركز إدارتها بالخارج وترغب في مزاولة أعمال تجارية أو مالية .. الخ أو تقوم بعملية مقاولة – صورة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة أو مستخرج السجل التجاري للشركات الأجنبية مصدقا عليه من الجهة المختصة ومترجم للغة العربية . – عقد المقاولة مع أي جهة بمصر بتنفيذ مقاولة محددة أو خطاب من الشركة إذا كان النشاط بدون تعاقد القرار الصادر من الشركة بافتتاح فرع لها بمصر وتعيين مدير للفرع مصدقا عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية. – موافقة الهيئة العامة للاستثمار والوزير المختص ووزير التموين والتجارة الداخلية (يتولى مكتب سجل الاستثمار الحصول عليها بعد طلب صاحب الشأن الحصول على القيد في السجل).

القواعد الحاكمة لفتح سجل تجاري

ثانيا : المبالغ المقررة للحصول على الخدمة :

ملحوظة : يتم إضافة ٢٥ جنيه (خمسة وعشرون جنيها ) لصالح نقابة التجاريين لتسجيل شركات الأشخاص راسمال حتى ۱۰۰۰۰ جنيه (عشرة آلاف جنيه) يتم إضافة 50 جنيه ( خمسون جنيهاً ) لصالح نقابة التجاريين لتسجيل شركات الأشخاص رأسمالها اكثر من ۱۰۰۰۰ جنيه (عشرة آلاف جنيه)

ثالثا : التوقيتات المحددة لإنجاز الخدمة :

تعلن جهة الإدارة قرارها في طلب قيد شركات وفقا لما يلي :

1- الانتهاء من الخدمة في نفس اليوم بالنسبة لطلبات في كل من :

  • شركات الأشخاص (تضامن / توصية بسيطة للمصريين أو بها عنصر أجنبي .
  • شركات الأموال (مساهمة / توصية بالأسهم / ذات مسئولية محدودة ) – الجمعيات التعاونية
  • المشروعات الخاضعة لقانون الاستثمار وبها عنصر أجنبي . بالنسبة لقيد فروع شركات أجنبية مركزها الرئيسي او مركز أدارتها بالخارج فيتم الانتهاء من الخدمة فور حصول مكتب سجل الاستثمار على موافقات الجهات المعنية ( الهيئة العامة للاستثمار / الوزير المختص / وزير التموين والتجارة الداخلية ).
المبالغ المقررة لإستخراج سجل تجاري

جميع هذه الأوراق والمزيد من المعلومات المُحدثة يمكنك الاطلاع عليها من صفحة طلب قيد في السجل التجاري من موقع بوابة الحكومة المصرية

وبتطبيق ما سبق ذكره من خطوات تكون قد اتممت الإجراءات القانونية الواجب إتباعها للتمكن من استخراج سجل تجاري للشركة أو المؤسسة أو النشاط تجاري الخاص بك، وبالتأكيد قد تختلف بعض وربما كل الإجراءات القانونية لتأسيس الشركات واستخراج السجل التجاري من دولة إلى أخري.

ما تم توضيحه في هذا المقال هو ما يجب أن يتم لتأسيس شركة أو نشاط تجاري قانوني وفقاً للقوانين المصرية، فقد تعرفنا علي الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري والخطوات التي يجب اتباعها، لكن بالتأكيد ننصح القارء المتواجد في أي بلد أخر بمراجعة قوانين تأسيس الشركات أو النشاطات التجارية في البلد التي يتواجد بها.

ويُفضل بالتأكيد تنفيذ هذه الإجراءات بعد استشارة مختص في الشئون القانونية أو أن تتم الإجراءات عن طريقه لضمان أن تسير كل الخطوات بشكل سليم.

إلي هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، بعد أن تحدثنا عن كل الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري، وطريقة استخراجه، نتمنى أن تساعدك المعلومات التي قرأتها في استخراج السجل التجاري لشركتك، ويمكنك أن تترك تعليق بالموضوع الذي تود أن نتحدث عنه في المقال التالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!