أفضل ١٠ طرق لتحقيق الربح من الانستقرام

0

- Advertisement -

أنت هنا بصدد التحول من مستهلك لمحتوي إنستقرام إلي مُنتج ومؤثر تطبق أفضل أساليب الربح من الانستقرام، والتي تعتبر أحد أفضل مصادر تحقيق الدخل علي شبكة الإنترنت، ربما الأسلوب الأشهر لتحقيق الدخل من الإنستقرام الذي تعرفه هو أن يقوم صانع المحتوي بزيارة مطعم أو متجر ملابس ويروج له بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريقه زيارة المكان كأنه مشتري عادي، ولكن الربح من الإنستقرام لا يقتصر علي هذا الأسلوب، لذلك سنوضح في هذه المقالة أهم طرق الربح من الإنستقرام.

طرق الربح من الانستقرام

هل لاحظت أن أغلب حسابات إنستقرام النشطة والتي تقدم محتوى مؤثر بإنتظام وتحقق معدلات تفاعل مرتفعة مع متابعيها غالبًا ما تكون في مجال محدد مثل التسويق الرقمي أو البرمجة أو مقارنات ومراجعات الهواتف أو الموضة! ولكن لماذا يختار مؤسسي هذه الحسابات مشاركة محتوى في مجال محدد ولا يخرج أياً منهم عن سياق المحتوى الذي تخصص به؟ ولماذا يجب عليك أن تفعل مثلهم؟

دعنا أولاً نتفق أن صناعة المحتوى عالي الجودة تستهلك الكثير من الوقت والجهد ومن غير المنطقي أن يستمر صانع المحتوى في مشاركة محتوى بإنتظام مع المتابعين بدون أن يحقق أرباح تستحق الجهد الذي يبذله، وإلا ما السبب الذي يجعله يتحمل هذا المجهود!

يعتبر هذا الأسلوب أحد أفضل إستراتيجيات التسويق علي إنستقرام لأنه يعتمد علي جذب المتابعين المهتمين بنوع محدد من المحتوي للحساب الذي يقدم هذا النوع من المحتوي، وبالتالي يكون هؤلاء المتابعين أكثر قابلية لشراء المنتجات أو الخدمات التي يقدمها هذا الحساب أو يعلن عنها، ولكن هذا الأمر بالتأكيد في حالة أن المحتوى الذي يشاركه الحساب مع المتابعين عالي الجودة والمنتجات أو الخدمات التي يُعلن عنها تكون مرتبطة بنوع المحتوي الذي يقدمه.

يأتي الآن دورك أنت لتبدأ رحلة الربح من الإنستقرام ولكي تستطيع أن تطبق هذا الأسلوب الربحي يجب أن تحدد أولاً المجال أو نوع المحتوي الذي ترغب أن تتخصص به ومصادر الدخل التي تنوي الإعتماد عليها، ولذلك سنوضح لك الآن أفضل طرق الربح من الانستقرام وطريقة تطبيق كل أسلوب ربحي منهم.

١- بيع المنتجات علي إنستقرام

أول خطوة يجب أن تقوم بها قبل تأسيس حساب لبيع منتجات علي الإنستقرام هو أن تحدد ما هي المنتجات التي ترغب في بيعها علي هذا الحساب، ويجب أن يكون لديك خبرة في هذه المنتجات وتستطيع تقديم محتوي مفيد للمهتمين بهذه المنتجات لتتمكن من جذب إهتمامهم لمتابعة حسابك وتبدأ في بناء جمهور من المتابعين، وكلما كنت صادق معهم فيما تقدم زادت ثقتهم بك وأرتفعت معدلات التحويل علي الحساب من متابعين أو عملاء محتملين إلي عملاء حقيقين.

إليك بعض الأمثلة علي المنتجات التي يمكنك أن تتخصص بها

  • مكملات غذائية
  • ملابس رياضية
  • منتجات للعناية بالشعر والبشرة
  • موضة
  • هواتف ذكية وأجهزة لوحية
  • العاب أطفال
  • منتجات وإكسسوارات للسيارات

بعد أن تحدد المنتجات التي ترغب في بيعها علي حسابك علي إنستقرام يجب أن تحدد جمهورك المستهدف وتبدأ في جمع معلومات وتحليل المنافسين وتجهيز محتوي مناسب تقوم بمشاركته يوميًا وبانتظام علي حسابك علي إنستقرام، ويجب أن يكون جزء كبير من محتواك يشمل صور للمنتجات وفيديوهات ريلز لأنها أسرع في الإنتشار ومراجعات.

٢- بيع الخدمات علي إنستقرام

ربما يتبادر إلى ذهنك لماذا لم نضيف الخدمات إلي جانب المنتجات! هل يوجد فرق في الخطوات؟، لا يوجد فرق كبير في الخطوات بين بيع المنتجات والخدمات علي حساب إنستقرام ولكن تختلف طريقة تقديم المحتوي بعض الشيئ، ولذلك سنوضح ما الذي يجب أن تقوم به إذا كنت تريد أن تبيع خدماتك عن طريق حسابك علي إنستقرام.

يجب أن تكون أول خطوة هي تحديد ما هي الخدمات التي ترغب في تقديمها علي حسابك علي إنستقرام، ويجب أن يكون لديك خبرة كافية لتقديم محتوي عالي الجودة في المجال أو التخصص الذي تشارك معلومات عنه، ويجب بالتأكيد أن يكون المحتوي مرتبط بالخدمات التي ترغب في بيعها للمتابعين ومفيد للأشخاص التي قد تحتاج إلي خدماتك لتتمكن من إكتساب ثقتهم.

في المنتجات تستطيع أن تستخدم التسويق بالعمولة إذا لم تتوفر لديك المنتجات أو تستطيع أن توفر المنتجات لاحقًا، لكن في المجال الخدمي يُفضل أن يكون لديك القدرة علي تقديم الخدمة بجودة عالية من البداية

إليك بعض الأمثلة علي الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال حساب إنستقرام:

  • التغذية العلاجية
  • بناء الأجسام
  • التسويق
  • الفنون القتالية
  • الإستشارات النفسية
  • المحاماة

بعد أن تحدد الخدمة أو الخدمات التي ترغب في بيعها عن طريق حساب إنستقرام، قم بتحديد الجمهور المستهدف والمحتوي المناسب لجذب هذا الجمهور لمتابعة حسابك، وأثناء تجهيز المحتوي يجب أن تراعي أن يكون الجزء الأكبر من المحتوي عبارة عن فيديوهات ومن بين هذه الفيديوهات يُفضل أن يكون الجزء الأكبر ريلز للحصول علي فرصة إنتشار أكبر، كما يُفضل أن تهتم بجودة التصوير والصوت.

أيضًا لا مجال للخطأ في هذا النوع من المحتوي حتي لا تفقد ثقة المتابعين، هنا ما يقوم العميل بشرائه خدمة وليس منتج يمكن أن يستبدله إذا وجد به مشكلة، فإذا كانت الخدمة تدريب علي بناء الأجسام أو رياضة أخري فالخطأ قد يعرض المتابع أو مشتري الخدمة لإصابة وإذا كانت الخدمة في مجال التسويق فالخطأ قد يسبب خسائر مالية للشركة أو الفرد مشتري الخدمة، لذلك ربما لا تتساهل العملاء في أخطاء الخدمات، ولذلك يجب أن يكون محتواك عالي الجودة ويحتوي علي معلومات مؤكدة.

٣- التسويق بالعمولة

إذا لم يكن لديك منتجات تستطيع بيعها علي إنستقرام وليس لديك رأس المال المناسب لشراء منتجات وبيعها أو إذا كنت لا تفضل التعامل مع مندوبين الشحن ومتابعة المبيعات والمرتجعات وترغب في مصدر ربح سريع، يمكنك التسويق بالعمولة لبعض المنتجات المناسبة لمتابعي حسابك، عن طريق أكواد الخصم التي تقدمها المتاجر الإلكترونية للعلامات التجارية ومواقع التجارة الإلكترونية.

وطريقة تطبيق هذا الأسلوب تبدأ بأن تحدد نوع المحتوي الذي ترغب في أن تشاركه علي حساب الإنستقرام وتستطيع أن تحدد نوع المحتوي المناسب لأن تتخصص به عن طريق تحديد المجالات أو المواضيع التي لديك شغف بها، وهي التي لا تمل من القراءة بها أو مشاهدة فيديوهات عنها أو تحب التحدث عنها بإستمرار، إذا استطعت إحدي المجالات التي ينطبق عليها المواصفات التي ذكرنها، فسيكون هذا المجال هو المناسب أن تتخصص به وتشارك محتوي عنه علي حسابك في إنستقرام.

بعد تحديد نوع المحتوي يجب أن تقوم بتحليل المنافسين وتجهيز خطة المحتوي الخاصة بك وخطة العمل وتبدأ في تجهيز المحتوي وجدولته علي حسابك في إنستقرام.

إليك بعض المواقع التي تستطيع أن تسوق لمنتجاتها بالعمولة

  • أمازون
  • جوميا
  • نون

وربما مواقع تجارة إلكترونية أخري في بلدك

٤- الإعلانات المباشرة للعلامات التجارية

يعتبر هذا الأسلوب هو الأشهر في الربح من الانستقرام وغالبًا ستكون قد رأيت هذا النموذج إذا كنت تستخدم أو تتصفح إنستقرام، شخص مؤثر علي الإنستقرام ولديه عدد كبير من المتابعين المهتمين بالملابس والموضة تجده يزور متاجر ملابس ويرتدي أطقم مختلفة أمام الكاميرا ليحفز متابعيه علي زيارة المتجر أو تصفح منتجاتهم أونلاين والشراء منهم، والمؤثرين في مجال الطعام والمشروبات تجدهم يعلنون عن المطاعم أيضًا.

لتستطيع أن تطبق هذا الأسلوب الربحي يجب أن تبني حسابك علي الإنستقرام بنفس الأسلوب السابق الذي تحدثنا عنه، يجب أن يكون كل المحتوي الذي تشاركه علي حسابك يركز علي موضوع أو مجال محدد، وتلتزم بمشاركة محتوي جديد يوميًا وتحفذ المتابعين علي التفاعل معك لكي تكون ضمن إختيارات العلامات التجارية التي تبحث عن مؤثرين علي الإنستقرام.

٥- بيع المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية هي المنتجات التي تقوم بتأسيسها مرة وتبيعها عدد لا نهائي من المرات علي شبكة الإنترنت وهي تعتبر أحد أفضل أساليب الربح من الانستقرام التي نفضلها لوجود قيمة كبيرة بها للمشتري مؤسس هذا المنتج صريح ولديه خبرة كبيرة فيما يقدم وتكلفتها علي البائع بسيطة مقارنةً بغيرها من المنتجات ولذلك يستطيع المالك أو المؤسس لهذه المنتجات تقديم عروض قوية وتحقيق أرباح ممتازة في نفس الوقت، إذا كان يعلم كيف يخطط لتسويق هذه المنتجات.

إليك أمثلة علي بعض هذه المنتجات الرقمية:

  • الكتب الإلكترونية
  • الدورات التدريبية
  • القوالب (ووردبريس، كانفا، قوالب برامج المونتاج المختلفة)
  • العضويات المدفوعة في المواقع والمدونات
  • التطبيقات
  • تصميمات الخطوط
  • العاب الهاتف والحاسوب

ربما يكون من الصعب ذكر كل المنتجات الرقمية في هذه الفقرة والتحدث عنها ولكن بالتأكيد ستجد مقالة عن المنتجات الرقمية علي ريادي.كوم

٦- استخدام انستجرام للترويج لموقعك أو مدونتك

تعتبر المدونات الإحترافية أحد أفضل أنواع الإستثمار علي شبكة الإنترنت وتحدثنا سابقًا في مقالة أخري عن الكثير من أساليب الربح من التدوين وكيف يمكنك أن تحقق دخلًا من مصادر متعددة عن طريق إمتلاك مدونة علي بشكة الإنترنت ولكن بشرط أن يتم إدارتها بإحترافية وأن لا تكون مجرد مكان تعرض به مجموعة من مقالات الذكاء الإصطناعي، وكما هو الحال في أغلب أساليب الربح من الإنترنت وخصوصًا التي تحقق أرباح مميزة تكون معتمدة علي حجم وجودة الترافيك أو الزوار أو المشاهدين، ولذلك وجود حساب إنستقرام يروج للمدونة ويرسل لها ترافيك سيكون عامل مساعد ومؤثر في زيادة أرباح المدونة، ولكن المميز أيضًا أن المدونة ستكون مصدر ترافيك لحساب الإنستقرام، فكلاهما سيدعم الأخر.

٧- الترويج لقناة اليوتيوب الخاصة بك

لا يختلف هذا الأسلوب كثيرًا عن الأسلوب السابق من حيث الإستفادة من قوة وسرعة الإنتشار علي الإنستقرام لتحويل الجمهور المستهدف إلي مدونتك أو قناتك علي اليوتيوب ويمكنك أن تُشير من قناتك علي اليوتيوب إلي حسابك علي الإنستقرام أيضًا لدفع جمهورك علي اليوتيوب إلي إنستقرام وبالتالي يرتفع عدد المتابعين علي كلا المنصتين ويتبعه زيادة التفاعل.

٨- الاشتراك في برنامج مكافآت الفيديوهات القصيرة (Reels)

يوجد أسلوب ربحي خاص بالإنستقرام فيس بوك عن طريق الـ Reels وبالرغم من أننا لا نفضل الإعتماد علي هذا الأسلوب الربحي في إنستقرام إلا أنه من المهم ذكره أيضًا ضمن الأساليب الربحية المتاحة من الإنستقرام.

يعتمد هذا الأسلوب الربحي علي أن يكون الإنستقرام وسيط بين المعلنين علي إنستقرام وبين الناشرين أو صناع المحتوي كما هو الحال في جوجل ادسنس في يوتيوب والمدونات، ولكن لإنستقرام بعض الشروط لتفعيل خاصية الربح من الريلز سنذكرها في النقاط التالية.

شروط الربح من الريلز في إنستقرام:

  • أن يكون عمرك أكبر من ١٨ عام
  • أن تكون متواجد في إحدي الدول التي متاح بها هذه الخاصية
  • أن يكون قد مر ثلاثون يومًا علي إنشاء حسابك
  • أن يكون حسابك إحترافي وليس شخصي

٩- بيع المتابعين أو الترويج لحسابات إنستقرام

بعد أن يصل حسابك إلي عدد متابعين كبير نسبيًا يمكنك أن تروج لحسابات أخري بطرق مباشرة وبطرق غير مباشرة، عن طريق مسابقات يعرضها الحساب الذي تروج له لتتمكن من تحفيز متابعيك لزيارة الحساب الذي تعلن عنه، ولكن لتطبيق هذا الأسلوب الربحي يجب أن يتوفر لديك بعض المتطلبات.

العوامل الواجب توافرها لتطبيق هذا الأسلوب الربحي

  • عدد متابعين يتخطي الـ ٥٠ ألف متابع
  • معدل تفاعل مرتفع
  • مجال محدد لحسابك علي إنستقرام
  • محتوي الحساب الذي تعلن عنه يكون ذو صلة بمحتوي حسابك

إذا توفرت هذه العوامل تستطيع أن تستخدم حسابك في الترويج لحسابات إخري لزيادة المتابعين لديهم أو بمعني أكثر وضوحًا ستقوم بتحفيز متابعي حسابك لمتابعة الحساب الذي تعلن عنه، ولكن ما ننصح به هو أن لا تعتمد علي هذا الأسلوب الربحي فقط ولا تكثر من الترويج للحسابات الأخري وقم بانتقاء الحسابات التي تقدم محتوي قييم لمتابعيها والتي تكون ذات صلة بالمحتوي الذي تقدمه علي حسابك، حتي لا تفقد ثقة متابعيك.

١٠- بيع حسابات إنستقرام

إحدي الأساليب الربحية المنتشرة أيضًا هي بناء حساب إنستقرام في تخصص محدد ثم إعادة بيعه بعد أن يصل إلي عدد من المتابعين، ووفقًا لعدد المتابعين الموجودين علي الحساب وجودتهم ومصدرهم أو طريقة اكتسابهم ومعدل التفاعل علي هذا الحساب يُحدد سعر هذا الحساب، ولكننا نعتبر هذا الأسلوب الربحي ضعيف جداً حتي وإن كانت أسعار هذا الحسابات مرتفعة وتحقق هامش ربح جيد، فيوجد بين الأساليب السابق ذكرها ما هو مؤهل لتحقيق أرباح أكبر.

كم عدد المتابعين للربح من الانستقرام؟

ربما يكون لدينا رأي مختلف بخصوص إجابة هذا السؤال، وهو أنه لا علاقة لعدد المتابعين ببداية تحقيق الربح من الإنستقرام، ولكن تحقيق الربح يعتمد بشكل أساسي علي أن يكون المتابعين لك مهتمين بالمحتوي الذي تقدمه وعلي جودة وحداثة المحتوي الذي تقدمه والقيمة التي يضيفها للمتابعين.

وفيما يخص عدد المتابعين الذي تستطيع من خلاله تحقيق دخل، قد يختلف هذا الأمر وفقًا للأسلوب الربحي الذي تتبعه، فإذا كنت تعتمد علي بيع خدمات، فربما تحقق أول مبيعة أو تحصل علي أول عميل قبل أن يصل حسابك إلي ٥٠٠ متابع، ولكن إذا كنت تعتمد علي التسويق بالعمولة فيجب أن تصل إلي عدد متابعين أكبر، وإذا كنت ترغب في أن تروّج للعلامات التجارية، يُفضل أن يكون حسابك أكبر من ٥٠،٠٠٠ متابع لكي تجد علامات تجارية مناسبة تساعدك في النهوض أيضًا وليس مجرد إعلان مقابل مبلغ مالي.

ما هو مقدار الأرباح التي يمكن أن يحققها المؤثرون علي إنستقرام؟

بالرغم من وجود بعض الأرقام المنتشرة عن تقديرات لأرباح المؤثرين علي إنستقرام مقابل كل منشور ولكن نحن لا نعتقد أنها دائمًا صحيحة، كما أنها معتمدة علي الأسواق الغربية والتي يختلف حجم إقتصادها ومتوسط دخل الفرد بها عن بلادنا العربية وبالتالي الأرقام قد تختلف ولكن يمكننا أن نأخذها معيار تقريبي مع مراعاة إختلاف الأرقام وفقًا للمجال ووفقًا للبلد أيضًا.

هناك عدد من العوامل التي تُحدّد مقدار ما يكسبه المؤثر على Instagram. في حين أنّ بعض المؤثرين الصغار سيعملون مع العلامات التجاريّة مُقابل عينة مجانيّة من مُنتجاتهم، إلّا أنَّ بعض حسابات المشاهير يُمكن أن تجمع ملايين الدولارات لمنشور واحد.

كمبدأ عام، ينقسم المؤثرون على Instagram إلى خمس مستويات بناءً على عدد المتابعين. وتتوافق المُعدّلات التي يحصلون عليها بشكلٍ مباشر مع الطبقات التالية:

المؤثر المبتدئ أو الـ Nano-influencer

  • عدد المتابعين: ١٠٠٠ إلي ١٠٠٠٠ مُتابع
  • تقديرات الأرباح: من ١٠ إلي ١٠٠ دولار لكل منشور

المؤثر الصغير أو الـ Micro-influencer

  • عدد المتابعين: ١٠٠٠٠ إلي ٥٠٠٠٠ مُتابع
  • تقديرات الأرباح: من ١٠٠ إلي ٥٠٠ دولار لكل منشور

المؤثر المتوسط أو الـ Mid-tier influencer

  • عدد المتابعين: ٥٠٠٠٠ إلي ٥٠٠٠٠٠ مُتابع
  • تقديرات الأرباح: ٥٠٠ إلي ٥٠٠٠ دولار لكل منشور

المؤثر الكبير أو الـ Macro-influencer

  • عدد المتابعين: ٥٠٠٠٠٠ إلي ١٠٠٠،٠٠٠ مُتابع
  • تقديرات الأرباح: ٥٠٠٠ إلي ١٠٠٠٠ دولار لكل منشور

المؤثر الضخم أو الـ Mega-influencer

  • عدد المتابعين: أكثر من ١٠٠٠،٠٠٠
  • تقديرات الأرباح من ١٠٠٠٠ دولار إلى ١ مليون دولار لكل منشور وربما أكثر

تعتبر هذه التقديرات مرتبطة بالسواق الغربية وقد تختلف محلياً وفقًا للبلد الذي تعيش به ووفقًا لنوع النشاط، فبالتأكيد مجال التغذية أو اللياقة البدنية يختلف عن السيارات ويختلف عن العقارات ويختلف عن المجوهرات…الخ لكلا منهم ما يناسبه من المعلنين وبالتالي تختلف تقديرات الأرباح من مجال لآخر ومن بلد لآخر.

إلي هنا نكون قد إنتهينا من توضيح طرق وأساليب الربح من الانستقرام وأعداد المتابعين المطلوبة لتحقيق الربح وناقشنا تقديرات الأرباح المنشرة ورأينا الخاص بها، يمكن قراءة المزيد من المقالات عن الربح من الإنستقرام علي ريادي.كوم، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك كتابته في تعليق وإذا كنت ترغب في أقتراح موضوع تحب أن نكتب عنه يمكنك أيضًا ذكره في تعليق أو راسلنا من صفحة إتصل بنا، ويسعدنا أن تترك لنا رأيك في المقال بالتعليقات .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!