الربح من الفيس بوك | أهم 12 طريقة للربح من الفيس بوك

0

- Advertisement -

الربح من الفيس بوك

لم يعد الفيس بوك مجرد منصة تواصل إجتماعي حتي للمستخدمين العاديين، الجميع يستفيد من التواجد علي الفيس بوك في البحث عن عمل أو بيع منتج أو خدمة أو بناء علاقات هدفها إكتساب عملاء جدد، وفي هذه المقالة سنوضح أفضل طرق الربح من الفيس بوك وشروط كلاً منها، لتختار طريقة أو أكثر تتبعا لتحقيق دخل من الفيس بوك، لذلك ننصحك بالقراءة دون تخطي أي فقرة من القرات التالية.

ما هي طرق الربح من فيس بوك؟

يوجد طرق مختلفة ومتنوعة للربح من الفيس بوك، تنقسم هذه الطرق إلي قسمان أساسيان، الأول منهم لا يعتمد علي فيس بوك مباشرةً ولا يوجد له شروط ويستطيع الجميع تحقيق دخل منه بطرق مختلفة، والثاني يعتمد في الربح من الفيس بوك علي منصة فيس بوك ذاتها من خلال الإعلانات التي تعرضها علي الفيديوهات أو المقالات الفورية أو التطبيقات ويوجد لهذا الأسلوب شروط أو متطلبات للأهلية سنوضحها في هذه المقالة، لكن سنبدأ بتوضيح طرق الربح الغير مباشرة التي لا يوجد لها شروط لتحقيق الربح.

١- الربح من الفيس بوك عن طريق بيع المنتجات

يوجد طرق وأساليب مختلفة لتحقيق ربح من بيع المنتجات علي الفيس بوك، حيث يمكنك شراء منتجات بالجملة من أسواق وتجار الجملة في بلدك وإعادة بيعها بالقطعة أو شراء منتجات مستعملة مثل الهواتف أو الحواسيب المحمولة أو غيرها من المنتجات المستعملة التي يكون بها فرصة لتحقيق ربح من إعادة بيعها.

يوجد طرق مختلفة لبيع المنتجات علي فيس بوك ومنها التالي:

إنشاء صفحة فيس بوك وإستخدام الإعلانات الممولة للترويج للمنتجات ويعتبر هذا الأسلوب هو الأكثر تكلفة ويناسب الشركات أو المتاجر أو من يمتلكون كمية مناسبة من البضائع تناسب حجم الطلبات التي قد تصل من هذا الأسلوب الترويجي للمنتجات

الأسلوب الثاني هو أسلوب مجاني يعتمد علي بيع المنتجات عن طريق النشر في جروبات فيس بوك المتخصصة، مثل بيع السيارات في جروبات السيارات، وبيع العقارات في جروبات العقارات التي تكون متخصصة أيضًا في عقارات منطقة محددة، ولكن في الغالب تكون الجروبات أكثر فاعلية في المنتجات غالية الثمن مثل العقارات والسيارات والذهب ومنتجات أبل ومنتجات العلامات التجارية العالمية وباقي المنتجات غالية الثمن، ولا يعني ذلك أن بإستثناء هذه المنتجات تكون الجروبات غير فعالة، ولكن تكون فاعلية الجروبات أعلي في المنتجات السابق ذكرها.

الأسلوب الثالث لبيع المنتجات هو عن طريق الحسابات الشخصية علي فيس بوك، حيث يقوم مؤسس الحساب بإختيار العملاء المحتملين وإرسال طلبات صداقة لهم ليشاهدوا المحتوي الذي يشاركه معهم والمنتجات التي يعرضها.

كانت هذه الأساليب الثلاثة فقط التي تستخدم لبيع المنتجات علي فيس بوك، إلي أن أطلق فيس بوك الـ Marketplace الخاص به في أكتوبر عام ٢٠١٦ لمساعدة المستخدمين في بيع وشراء المنتجات الجديدة والمستعملة علي فيس بوك بطريقة أسهل وأكثر تنظيماً.

يشمل الـ Marketplace أقسامًا مختلفة مما يجعل الوصول للمنتجات التي تبحث عنها أسهل بكثير من البحث في الجروبات، كما يمكنك تحديد حد أدني وحد أقصي للسعر ونطاق جغرافي، وبذلك تستطيع الوصول للمنتج الذي تبحث عنه بمتوسط السعر المناسب لك بالقرب منك لتستطيع الحصول عليه أسهل، وبالتالي يمكنك إستغلال هذا الإسلوب إذا كنت مهتم بشراء منتجات مستعملة من الـ Marketplace وإعادة بيعها عليه مرة أخري بسعر أعلي

إقرأ أيضاً عن طرق الربح من الإنستقرام

٢- الربح من الفيس بوك عن طريق بيع الخدمات

إذا لم يكن الأسلوب السابق مناسب لك ولا تفضل شراء وبيع المنتجات فغالبًا سيكون لديك مهارة أو خدمة تقدمها لفئة أو شريحة من المجتمع أو لبعض الشركات التي تحتاج لهذه الخدمة، وبالتالي يمكنك من خلال إستخدام الفيس بوك بطريقة مناسبة لمجالك الترويج لخدماتك وإكتساب عملاء.

وبالتأكد إذا لم يكن لديك أي تخصص أو مهارة يمكنك إكتساب مهارة أو عدة مهارات عالية الربحية من خلال دراسة بعض الدورات التدريبية أونلاين أو من خلال متابعتك لموقع ريادي.كوم أو من خلال فيديوهات اليوتيوب المجانية في البداية ثم تنتقل إلي مرحلة متقدمة وأكثر إحترافية من خلال دراسة الدورات التدريبية المدفوعة بعد أن تحقق دخل مما تعلمته بشكل مجاني.

يوجد طرق مختلفة تستطيع من خلالها بيع خدماتك علي فيس بوك ومنها التالي:

الطريقة الأولي هي عن طريق الإنضمام لمجموعات فيس بوك المتخصصة في المهارة أو الخدمة التي تقدمها، حيث تجمع هذه المجوعات بين مقدمي الخدمة والراغبين في شرائها، إذا كنت تعمل في مجال كتابة المحتوي ستجد في مجموعات فيس بوك المتخصصة في هذا المجال متخصصين كتابة المحتوي وأصحاب الشركات والمواقع الراغبين في تعيين كتّاب محتوي لمواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم علي مواقع التواصل، وبالتالي يمكنك إكتساب عملاء جدد من هذه المجموعات عن طريق مراسلة الأشخاص التي تعلن عن حاجتها لمتخصصين في كتابة المحتوي أو عن طريق نشر محتوي فريد وحصري ومعلومات مهمة علي المجموعة لجذب استفسارات من المهتمين.

الطريقة الثانية هي إنشاء صفحة فيس بوك متخصصة في المجال أو الخدمة التي تقدمها، وتلتزم بنشر محتوي إبداعي ومفيد للمتابعين ولكن ستحتاج إلي إستخدام الإعلانات الممولة للوصل إلي المهتمين بالخدمة التي تقدمها، وبعد ذلك يمكنك أن تقلل من الميزانية التي تنفقها بعد أن تصل الصفحة إلي مرحلة معينة وبعد أن تحفز المتابعين علي التفاعل مع المحتوي الذي تشاركه علي الصفحة.

الطريقة الثالثة: عن طريق إنشاء حساب فيس بوك بهدف التواصل مع الأشخاص التي تعتقد أنهم قد يحتاجون لخدماتك أو الأشخاص التي يمكن لك أن تصنفهم كعملاء محتملين، ولكي تستطيع إكتساب عملاء من هذه الطريقة يجب أن تشارك محتوي عالي الجودة ومفيد لمن تصنفهم كعملاء محتملين، ثم تقوم بإرسال طلب صداقة لهم، وتتفاعل معهم لكي تحفزهم علي التفاعل معك، ولكن بشكل عام لا نفضل هذه الطريقة لأنها تحتاج إلي وقت طويل وربما لا تنجح في بعض المجالات إلا إذا كنت بالفعل تعلم ماذا تفعل ولديك خبرة في كتابة المحتوي والتسويق.

٣- الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة

إذا لم يكن لديك منتجك الخاص يمكنك الإنتقال إلي التسويق بالعمولة لمنتجات شركات أخري أو متاجر تطبق نظام التسويق بالعمولة، وبالتأكيد يمكنك إستخدام الفيس بوك في الترويج لهذه المنتجات بطرق وأساليب مختلفة.

التسويق بالعمولة قد يكون لمنتج ملموس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وقد يكون منتج إلكتروني مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية أو البرامج والأدوات علي بشكة الإنترنت، ولذلك قد تختلف الطريقة الأنسب للترويج للمنتج وفقًا لنوع وثمن المنتج والجمهور المستهدف.

من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها التسويق بالعمولة هي إكتساب متابعين وبناء جمهور مستهدف لديه إهتمام بتخصص أو مجال أو نوع محتوي محدد، ثم تقوم بترشيح المنتجات التي تسوق لها لجمهورك الذي يثق بك، ولكن إذا لم يكن هذا المنتج يضيف قيمة حقيقية لمتابعيك، ستفقد ثقتهم بالتدريج وبالتالي سيتجاهلون المنتجات التي ترشحها.

الطريقة الثانية هي إستخدام الـ Marketplace إذا كنت تروج لمنتجات ملموسة مثل الهواتف والحواسيب والأجهزة الكهربائية ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات الملموسة التي يمكنك الحصول عليها من منصات مثل أمازون ونون وجوميا في مصر وتقوم بالترويج علي الـ Marketplace وبعد أن تحصل علي طلبات لهذي المنتجات، تبدأ في طلب المنتجات من المنصات التي تروج للمنتجات عليها نيابةً عن العملاء، وتطلب هذه المنتجات من خلال رابط الأفييلت لتحصل علي عمولتك.

الطريقة الثالثة وهي إن تشتري المنتج وتستخدمه وتصور تجربتك ثم تقوم بتصويرها ومشاركتها علي الجروبات التي يتواجد عليها جمهور مهتم، أو تقوم بإنشاء صفحة وتعلن عن تجاربك لهذه المنتجات مع إضافة رابط الأفلييت لشراء المنتج أو طلب بيانات العملاء علي الصفحة، ثم تقوم أنت بالطلب من خلال رابط الأفلييت نيابةً عنهم.

٤- الربح من الفيس بوك عن طريق بيع الصفحات النشطة

يعتبر بناء جمهور مهتم بمجال أو تخصص أو نوع محتوي محدد علي حسابات وصفحات منصات التواصل أحد الأساليب الربحية التي يفضلها البعض بعد أن يتقنوا الطرق المناسبة لبناء هذه الحسابات أو الصفحات بأقل تكلفة ممكنة ثم يقومون ببيعها بسعر أعلي بكثير من تكلفتها، يمكن تطبيق هذا الأسلوب علي حسابات إنستغرام أو تويتر أو تيك توك ويمكن أيضًا تطبيقه علي فيس بوك في الحسابات أو الصفحات.

إليك بعض النصائح لتطبيق هذا الأسلوب الربحي من الفيس بوك:

  • لا تشارك محتوي متنوع بطريقة عشوائية والتزم بمجال أو تخصص أو نوع محتوي محدد لتجذب المهتمين بهذا النوع من المحتوي
  • لا تجعل الصفحة بأسمك أو أسم شركتك إذا كنت تنوي بيع هذه الصفحة
  • حاول استخدام الفيديوهات أكثر من المحتوي النصي
  • أجعل محتواك إبداعي وتفاعلي لكي يكون سريع الإنتشار
  • الإلتزام بنشر محتوي يومياً بدون إنقطاع لكي تحافظ علي حجم التفاعل علي الصفحة

بهذه الخطوات يمكنك بناء صفحة في مجال أو تخصص محدد وإعادة بيعها بمبلغ مناسب للوقت والمجهود الذي أنفقته عليها، رغم أنه يمكنك تحقيق أرباح أكبر عن طريق إستخدامها في التسويق بالعمولة أو الترويج لمنتجاتك الخاصة إذا كانت مناسبة لذلك.

٥- الربح من الفيس بوك عن طريق إدارة صفحات فيس بوك

تحتاج صفحات الفيس بوك النشطة إلي مشاركة منشورات يومية عبارة عن فيديوهات أو محتوي نصي مع صور أو تصميمات ويقوم بهذا الدور كاتب المحتوي ومصمم الجرافيك معاً أو كاتب المحتوي والمونتير إذا كان المحتوي عبارة عن فيديوهات وربما يقوم بالإثنين شخص واحد، كما تحتاج الصفحة أيضًا لشخص مسؤول عن الرد علي الرسائل والتعليقات، وربما تحتاج الصفحة الواحدة لأكثر من شخص في كل تخصص إذا كانت تقوم بنشر عدد كبير من المنشورات وتقوم بترويج هذه المنشورات عن طريق إعلانات ممولة بمبالغ كبيرة.

٦- الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلان للعلامات التجارية

يعتبر هذا الأسلوب هو الأشهر في تحقيق الربح من مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام، حيث يسعي الكثير من الأشخاص الراغبين في أن يكونوا مؤثرين أو مشاهير علي مواقع التواصل أن يحققوا الأرباح من خلال الإعلان عن منتجات وخدمات العلامات التجارية، ولكن إذا كنت ترغب في تطبيق هذا الأسلوب للربح من فيس بوك أو أي منصة أخري، يُفضل أن يكون محتواك متخصص في مجال محدد لتستطيع تحقيق أرباح بطرق مختلفة، ولكي تستطيع العلامات التجارية التي تقدم منتجات أو خدمات مناسبة لمتابعيك أن تقدر مدي الفائدة التي ستعود عليهم من الإعلان علي صفحتك أو حسابك.

٧- الربح عن طريق إرسال زوار لمدونتك

المدونات هي أحد أفضل أساليب الربح من الإنترنت إذا تم إنشائها بإحترافية ولتحقيق أهداف واضحة، ولذلك إذا قمت بإستخدام صفحة الفيس بوك في إرسال زوار للمدونة مع الإلتزام بأن يكون الجمهور الذي يتم إرساله إلي المدونة هو جمهور مستهدف ومهتم بنوع المحتوي الذي تشاركه علي المدونة وأن تكون المدونة أيضًا تحتوي علي مواضيع ومحتوي قييم ونظام يحفز الزائر علي سلوك مسار محدد أو القيام بإجراء محدد، سيكون لدي الزوار الجدد رغبة في متابعة المدونة وبالتالي ستزداد أرباح المدونة.

٨- الربح من الفيس بوك عن طريق الفيديوهات والريلز

أغلب طرق الربح من الفيس بوك التي ذكرناها في الفقرات السابقة يمكنك تطبيقها بإستخدام الفيديوهات والريلز أيضًا ولكن ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة هو الربح من الفيس بوك مباشرةً عن طريق الإعلانات التي يتم عرضها علي الريلز.

يوجد طرق مختلفة لظهور الإعلانات علي الريلز الخاصة بك

الطريقة الأولي هي إعلانات فيديو مستقلة وقابلة للتخطي مدتها أربع ثوانٍ أو أكثر، وتظهر بعد إنتهاء فيديو الريل، وبمجرد انتهاء الإعلان تستأنف الريل وتتكرر مرة أخرى.

الطريقة الثانية هي عرض إعلانات بانرات في الجزء السفلي من محتوى الريل، وينقسم هذا الإعلان إلي نوعان من إعلانات البانر هما الإعلانات ذات الصورة الواحدة والإعلانات الدائرية المصورة، يتم عرض الإعلانات ذات الصورة الواحدة في الجزء السفلي من الريل في شكل لافتة ثابتة، والتي يمكن أن تظهر بعد بدء الريل، والإعلانات الدائرية المصورة عبارة عن مجموعة من الصور التي يمكن أن تتضمن ما بين ٢ إلى ١٠ صور، ويتم عرضها في الجزء السفلي من محتوى الريل.

ما هي شروط الربح من الربح من ريلز الفيس بوك؟

  • يجب أن تتم دعوتك إلى البرنامج.
  • يجب أن يكون عدد متابعين صفحتك ١٠،٠٠٠ متابع علي الأقل
  • يجب عليك اجتياز سياسات تحقيق الدخل من الشركاء وسياسات تحقيق الدخل من المحتوى الخاصة بفيسبوك والالتزام بها.
  • يجب أن يكون عمرك ١٨ عامًا على الأقل.
  • يجب عليك أيضًا الإقامة في أحد البلدان/الأقاليم التي تدعم الربح من فيس بوك
  • يجب أن تكون قد أنشأت ٥ ريلز على الأقل في آخر ٣٠ يومًا.
  • يجب أن تحقق فيديوهاتك ٦٠٠،٠٠٠ دقيقة مشاهدة على مقاطع الفيديو الخاصة بهم خلال أخر ٦٠ يومًا.

٩- الربح من الفيس بوك عن طريق الألعاب الفورية

تستطيع الربح من الفيس بوك عن طريق تطوير لعبة وإضافتها للألعاب الفورية علي فيس بوك، الألعاب الفورية هي ألعاب يمكن للمستخدمين أن تلعبها مباشرةً داخل منصة فيس بوك بدون الحاجة إلى تثبيت أو تحميل تطبيقات إضافية، وتتميز هذه الألعاب بأنها متوفرة عبر متصفح الويب وتستخدم تقنيات الويب الحديثة مثل HTML5، مما يتيح للمستخدمين الوصول إليها بسهولة واللعب بها دون أي عوائق.

لكن ما هي مصادر تحقيق الدخل من الألعاب الفورية علي فيس بوك؟

  • الإعلانات التي تظهر للمستخدمين أو اللاعبين داخل اللعبة مثل إعلانات الفيديو أو الإعلانات النصية ويتم إحتساب الأرباح بناءً على عدد المشاهدات أو النقرات.
  • العناصر القابلة للشراء داخل اللعبة مثل مستويات إضافية أو العملات الافتراضية أو العناصر التجميلية، عندما يقوم اللاعبين بشراء هذه العناصر، يحصل المطور على نسبة من الإيرادات.
  • تقديم خدمات اشتراك شهري أو سنوي للمستخدمين، ويمكن أيضًا تضمين عروض خاصة أو حزم يتم شرائها داخل التطبيق.
  • التعاون مع الشركات التي ترغب في الترويج لمنتجاتها أو خدماتها داخل اللعبة.

١٠- الربح من الفيس بوك عن طريق المقالات الفورية

المقالات الفورية هي خدمة يقدمها فيس بوك لمساعدة منشئي المحتوى علي تحقيق أرباح ومساعدة المعلنين أيضًا في الوصول لجمهور أكبر مهتم بما يقدمون، ويطبق فيس بوك هذا النموذج عن طريق سحب المقالات من موقع الويب الخاص بك وعرضه علي تطبيق فيس بوك للجوال مع إستثناء رأس وتذييل الصفحة (header – footer) وقد يقوم بإستثناء بعض الصور المجودة داخل المقالات لدفعها نحو التحميل أسرع بما يصل إلي ١٠ أضعاف عندما يقرأها الجمهور علي فيس بوك

مميزات إستخدام المقالات الفورية علي فيس بوك

  • سرعة تحميل أكبر تصل أي ١٠ أضعاف
  • زيادة عدد الزيارات لموقع الويب
  • تحقيق أرباح من الفيس بوك مباشرةً

سلبيات إستخدام المقالات الفورية

  • إذا كنت تعتمد علي الربح من جوجل ادسنس قد يحد فيس بوك من عدد الإعلانات التي يتم تسليمها في المقالات الفورية، وبالتالي يقلل بشكل كبير من الدخل.
  • قد يقوم فيس بوك بتقليل عدد الصور ومقاطع الفيديو الموجودة داخل المقالات لتحسين سرعة التحميل داخل التطبيق

١١- الربح من الفيس بوك عن طريق التطبيقات

إذا كنت تمتلك تطبيق خاص بك علي متجر جوجل بلاي أو علي آب ستور، تستطيع أن تحقق منه أرباح عن طريق الإشتراك في Meta Audience Network الذي يشبه برنامج جوجل ادسنس من شركة جوجل، حيث تكون Audience Network هي الوسيط بينك وبين المعلنين علي فيس بوك، ولذلك ستجد في لوحة مدير إعلانات فيس بوك إمكانية زيادة حجم الجمهور المستهدف عن طريق تفعيل شبكة الجمهور (Audience Network) التي تسمح لإعلانات المعلن بالظهور علي المنصات الشريكة لجوجل مثل التطبيقات والمواقع ويب

١٢- الربح من البث المباشر

يمكنك الربح من الفيس بوك عن طريق البث المباشر إذا تمكنت من توفير متطلبات الأهلية لتحقيق الدخل من الفيديوهات المباشرة، ومنها التالي:

  • يجب أن تحتوي الصفحة على ٥ مقاطع فيديو نشطة على الأقل ويكون بينهم ٣ مقاطع فيديو مباشرة على الأقل قمت
  • يجب أن تصل إلي ٦٠٠،٠٠٠ دقيقة تمت مشاهدتها في آخر ٦٠ يومًا تتضمن ٦٠،٠٠٠ دقيقة علي الأقل لفيديوهات بث مباشر.
  • العيش في بلد مؤهل للإعلانات ضمن البث المباشر.
  • اجتياز سياسات تحقيق الدخل للشركاء والبقاء ملتزمًا بها.
  • باقي المتطلبات السابق ذكرها في طريقة الربح من الريلز

إلي هنا نكون قد إنتهينا من توضح طرق الربح من الفيس بوك، وبالتأكد أنت تعلم الأن مدي الفرص المتاحة علي منصة فيس بوك وما عليك الأن هو إختيار طريقة الربح المناسبة لك مما سبق ذكره، وتبدأ في تطبيقها، أكتب لنا في تعليق الأساليب الربحية التي تنوي تطبيقها أو الإعتماد عليها في الربح من الفيس بوك، ولا تنسي أن تكتب لنا رأيك في هذه المقالة وأن تشاركها مع أصدقائك علي مواقع التواصل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!