مشروع شركة شحن داخلي | 8 نقاط مهمة لتأسيس شركة شحن ناجحة

0

- Advertisement -

مشروع شركة شحن داخلي

يعتبر مشروع شركة شحن داخلي من المشاريع الناجحة والمربحة والمطلوبة حالياً في سوق العمل، لأسباب مختلفة منها أنها في السنوات الأخيرة انتشرت فكرة التجارة عبر الإنترنت، وهذه التجارة تتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عندما يعرض شخص منتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم البدء في جمع الطلبات من العملاء وجمع بياناتهم والتواصل مع شركة الشحن لتسليم المنتجات للعملاء.

يمكن تأسيس هذا المشروع بعدد قليل من السيارات، ويُفضل أن لا يقل عن 3 سيارات ومجموعة من الاسكوترات أو الدراجات النارية، يتم من خلالها العمل ونقل البضائع، وفي حالة عدم توفر الميزانية اللازمة لشراء السيارات يمكن تعيين سائقين بسيارتهم للعمل في هذا المشروع، مقابل راتب أعلى من السائق العادي أو الحصول علي نسبة من الأرباح، ويمكن ايضاً العمل بالدرجات النارية فقط في حالة رغبة الشركة في العمل علي توصيل المنتجات الصغيرة خفيفة الوزن فقط.

اساسيات يجب معرفتها قبل انشاء مشروع شركة شحن داخلي

من الأمور الضرورية قبل البدء في إنشاء المشروع عمل دراسة جدوى تتضمن جميع المعلومات اللازمة التي تساعد صاحب المشروع في تقييم ومعرفة حالة السوق وحجم المنافسة والطلب عليه وعناصر أخرى يمكنها ان تؤثر علي المشروع بالنجاح او الفشل، لذلك سوف نتحدث عن اهم الأساسيات التي يجب معرفتها قبل البدء في مشروع شركة شحن داخلي، ويمكننا تلخيص هذه الاساسيات في النقاط التالية :

  • يعتبر من الامور الضرورية والمهمة هي اكتساب الخبرة من تجربة شخص آخر لديه خبرة حقيقية في إدارة مشروع شركة شحن داخلي، وسؤاله عن كافة تفاصيل المشروع وكيفية بدئه
  • اختيار موقع مناسب لشركة الشحن لأن الموقع من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح أو فشل المشروع، علي سبيل المثال اذا تم اختيار موقع المشروع في منطقة خالية من الانشطة التجارية فبالتالي هذا الموقع يصبح له تأثير سلبي علي الشركة في صعوبة وصل المنتجات الي الشركة ونقلها للعملاء
  • تحديد الخدمات التي تقدمها الشركة وتحديد الأسعار المناسبة وتحديد الربح والخسارة المتوقعة
  • إيجاد الحلول المناسبة ومعرفة كيفية التعامل مع أي مشكلة فور ظهورها

كل هذه الأساسيات يجب معرفتها قبل البدء في مشروع شركة الشحن لأنها تساعد بشكل كبير في تنفيذ المشروع بشكل صحيح مما يساعد في نجاح المشروع.

العملاء المستهدفة لمشروع شركة شحن داخلي

قبل بدء المشروع يجب معرفة من هم العملاء المستهدفين لتحديد النظام الذي يجب اتباعه في الشركة وطرق التواصل وطريقة التسعير لتسهيل نجاح المشروع، ولذلك إليك بعض أهم العملاء المستهدفين لمشروع شركة شحن داخلي :

  • أصحاب الشركات التجارية
  • أصحاب المحلات التجارية
  • أصحاب مواقع البيع اون لاين
  • التجار الصغار التي تقوم ببيع منتجاتها أونلاين علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

وتعتبر افضل مميزات شركة الشحن هي قدرتها على التعامل مع جميع الأماكن التي تتوفر فيها خدمة البيع عبر الإنترنت أو التي تحتاج إلى خدمة توصيل بشكل عام.

اختيار المكان المناسب لمشروع شركة شحن داخلي

اختيار المكان والموقع المناسب من الأمور الضرورية لنجاح المشروع ولا يُشترط اختيار مكان كبير في بداية المشروع يكفي ان يكون المكان متوفر فيه التقسيمات الاتية :
غرفة كبيرة للتخزين او اكثر من غرفة حسب الإمكانيات وحجم العمل وغرفة للإدارة بجوارها مكان للاستقبال ومكان لتغليف المنتجات التي يتم تسليمها

المساحة الواجب توافرها للمشروع

يتم تحديد المساحة المطلوبة حسب حجم العمل والطلب عليه وخاصة مساحات غرف التخزين، يمكن البدء بمكان لا تقل مساحته عن 40 مترًا، وهذه المساحة كافية لتخزين البضائع لمدة ساعات.

خطوات تأسيس مشروع شركة شحن داخلي

يتطلب إنشاء مشروع شركة شحن داخلي وجود سيارات يتم من خلالها نقل البضائع، ويمكن بدء المشروع بشراء أو استئجار 3 سيارات للشركة ويتم طباعة اسم الشركة وعنوانها وأرقام هواتفها على هذه السيارات لتكون من ضمن وسائل التسويق السريعة الغير مكلفة لتسوق الشركة لنفسها بنفسها، مما تساعد العملاء على التواصل مع الشركة من خلال أرقامها وعنوانها.

يجب شراء مجموعة من الدراجات النارية لنقل البضائع داخل المدينة والأماكن المجاورة.

يجب شراء عدد 2 مكتب موظفين ومكتب خاص بالإدارة وكراسي استقبال.

يجب شراء 2 جهاز كمبيوتر وتوفير خدمة الانترنت من اجل العمل.

يجب شراء موبايل لسهولة خدمة التواصل مع العملاء والحجوزات .

العمالة المطلوبة للمشروع

يحتاج مشروع شركة شحن داخلي إلى توظيف عدد غير قليل من الموظفين.

يجب تعيين موظف مسؤول عن الشحنات الصادرة والواردة وموظف آخر مسؤول عن التسويق الإلكتروني والتواصل مع العملاء والاستقبال وأمن لحراسة مكان التخزين.
يجب تعيين سائق لكل وسيلة نقل على سبيل المثال إذا تضمن مشروع شركة الشحن خمس سيارات وخمس دراجات نارية، فيجب تعيين عشرة سائقين لديهم رخصة عمل.

ملاحظة ، يتم تحديد عدد السائقين بناءً على عدد وسائل النقل في شركة الشحن ويتم تحديد عدد وسائل النقل بناءً على حجم العمل والطلب عليه

نصائح تسويقية لمشروع شركة شحن داخلي

هناك بعض الأفكار والطرق التسويقية التي تساعد على معرفة وانتشار اسم الشركة والحصول على المزيد من العملاء، مما يساعد في زيادة الأرباح ثم نجاح المشروع

  • من اسهل الطرق التي يمكن البدء بها وتتميز بتكلفة أقل عن غيرها هي تسويق المشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال إجراء الحملات الاعلانية لجذب العديد من العملاء المهتمين وشراء أو طلب هذه الخدمة.
  • يُفضل إنشاء موقع إلكتروني للشركة وتختلف مزايا وإمكانيات الموقع الإلكتروني حسب الميزانية المتاحة، يُمكن الاكتفاء موجود الموقع الإلكتروني لتنفيذ حملات إعلانية علي جوجل وللاستفادة من ظهوره في محركات البحث ويُمكن إضافة مميزات أخري مختلفة حسب الميزانية كما ذكرنا.
  • التواصل المباشر مع الشركات التي تسوق منتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعرض أنواع الخدمات المتاحة الخاصة بشركة الشحن تعتبر هذه الطريقة من الطرق المميزة والناجحة في عقد اتفاقيات العمل دون أي مصاريف تسويقية للشركة.
  • عمل ملصقات تحتوي على اسم المكان والعنوان وأرقام الاتصال ولصقها على جميع وسائل النقل من السيارات والدراجات النارية الخاصة بالشركة، وهي من أفضل طرق التسويق الأقل في التكلفة.
  • يمكن توظيف مندوب مبيعات يذهب إلى الشركات للتعاقد معهم وإقناعهم بشراء الخدمة، على سبيل المثال يمكن الاتفاق مع شركات بيع الملابس الاون لاين علي خدمة توصيل الملابس للمشترين.
  • أخيرًا من الممكن الاتفاق مع شركة تسويق يمكنها عمل استراتيجيات تسويقية وتحديد أهداف معينة وتنفيذها وإدارة جميع الحملات الاعلانية علي وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح ونجاح المشروع.

نصائح تساعد في نجاح مشروع شركة شحن داخلي

مشروع شركة شحن داخلى
  • الحرص على ترخيص المكان حتي لا يتعرض صاحب المشروع او الشركة لأي مشاكل قانونية او عقوبات
  • يجب انشاء دراسة جدوى شاملة بكافة تفاصيل المشروع مما تساعد في تنفيذ ونجاح المشروع بشكل أكثر اماناً واستقرارً
  • يجب تحديد الخدمات التي سيتم تقديمها قبل بدء المشروع ومقارنتها بالخدمات التي يقدمها المنافسين ومحاولة تطوير الخدمات والعروض التي تميز هذه الشركة عن غيرها.
  • تحديد أرباح المشروع وأرباح كل خدمة يتم تنفيذها ومعرفة طرق التعامل في حالة حدوث أي مشاكل أو خسائر.
  • تقديم خدمة عالية الجودة من حيث حسن التعامل مع العملاء وجودة التوصيل علي سيبل المثال تسليم المنتجات لأصحابها سليمة وغير تالفة وفي وقتها المحدد مسبقاً، لأن هذا الخطأ يمكن أن يؤدي إلى فشل الشركة.
  • يجب دائما مراقبة جودة خدمة التوصيل عن طريق المتابعة مع العملاء واخذ آرائهم عن جودة الخدمة.
  • اكتساب الخبرة من أهل الخبرة في نفس المجال كما ذكرنا سابقاً بسؤالهم عن كيفية بدء المشروع وطرق إدارته.
  • إنشاء حملة إعلانية مناسبة للمشروع ذات أهداف واضحة تؤهل المشروع للنجاح، ومن الأمور الضرورية أيضاً التي يجب معرفتها قبل بدء المشروع ان التسويق من اهم الأمور التي تساعد في نجاح المشروع.

شروط واجراءات ترخيص مشروع شركة شحن داخلي

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في شركة الشحن حتى تحصل على ترخيص وهي كالتالي:

  • الحصول على سجل تجاري
  • الحصول على بطاقة ضريبية
  • الحصول على رخصة بريد
  • يجب ان يكون متوفر في مقر الشركة إمكانية استخدامه كمخزن او متوفر مخزن منفصل.

يتميز مشروع شركة شحن داخلي بعدة مميزات

  • في حالة تقديم خدمة عالية الجودة تبدأ الشركات في ترشيح شركة الشحن الداخلي لبعضهم البعض وهو ما يسمي التسويق الشفهي
  • من الممكن جني أرباح مستمرة ودائمة من هذا المشروع، حيث يمكن أن يكون مشروعًا جانبيًا للمندوبين إلى جانب مشاريع أخرى أو وظيفة صباحية.
  • يوفر الكثير من فرص العمل للشباب ويساعد صغار البائعين في أمور البيع والتداول والربح.
Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!