كيفية استخراج بطاقة ضريبية ؟ | 4 خطوات بسيطة بالتفصيل

0

- Advertisement -

استخراج بطاقة ضريبية

في بداية رحلة كل رواد الأعمال يكون لديهم بعض الأسئلة المتكررة ومنها الوضع القانوني لشركاتهم أو أنشطتهم التجارية، كيف تبدء الشركة بطريقة قانونية تضمن عدم تعرض الكيان لمسائلات قانونية في المستقبل ولذلك سنتحدث عن طريقة استخراج بطاقة ضريبية

تعريف البطاقة الضريبية ؟

البطاقة الضريبية هو الوثيقة القانونية الأولي لأي شركة أو نشاط تجاري يريد أن يكون له تواجد قانوني، وكما ذكرنا في مقالة الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري، يجب أن يكون مؤسس الشركة قد أنتهي أولاً من استخراج البطاقة الضريبية ليبدئ في استخراج السجل التجاري، وبعد ذلك يستطيع مزاولة نشاطه التجاري بعد ان اتم كافة الإجراءات وحصل علي هذه الصلاحية القانونية.

وتُلزم البطاقة الضريبية مؤسس الشركة بدفع قيمة الضرائب التي يتم تحديدها وفقاً لحجم النشاط التجاري والأرباح التي تحققها الشركة، ويتم ذلك عن طريق تقديم الإقرار الضريبي الخاص بها سنوياً في نهاية كل سنة مالية للشركة، وتُعد السنة المالية 12 شهراً تختلف بدايتها ونهايتها من شركة إلي أخري.

ما هي البيانات التي تتواجد في البطاقة الضريبية؟

  • اسم صاحب الشركة أو النشاط التجاري
  • عنوان مقر الشركة
  • اسم العلامة التجارية أو الاسم التجاري للشركة
  • نوع الشركة (فردية، اشخاص، مساهمة، أموال)
  • طبيعة أو نوع النشاط
  • الرقم الضريبي الخاص بالشركة
  • تاريخ إصدار البطاقة الضريبية.
  • تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الضريبية.

ما هي أهمية استخراج البطاقة الضريبية؟

البطاقة الضريبية هي الوثيقة القانونية الأولي لتأسيس شركة أو نشاط تجاري قانوني، وهي مطلب أساسي لاستخراج سجل تجاري

اكتساب ثقة المزيد من العملاء لتأكدهم من التعامل مع كيان موثوق له تواجد قانوني، مما يضمن لهم كافة حقوقهم.

تُستخدم البطاقة الضريبية مع السجل التجاري في التعاقدات مع باقي الكيانات أو الشركات المتواجدة بشكل قانوني أيضاً والتي يكون لديها نفس الوثائق (السجل التجاري والبطاقة الضريبية)

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة ضريبية

  • صورة من عقد الإيجار / التمليك للعقار.
  • صورة ضوئية من إيصال كهرباء.
  • صورة من عقد شركة الأشخاص.
  • صورة من ترخيص المزاولة فور استخراجها.
  • صورة ضوئية لبطاقة الهوية لمؤسس الشركة مع وجود الأصل للاطلاع.

كيفية استخراج بطاقة ضريبية؟

في حالة إن العقار المستخدم كمقر ايجار وليس تمليك يجب توفير عقد ايجار والتوجه إلى الشهر العقاري التابع له مقر الشركة أو النشاط التجاري وتقديم طلب إثبات تاريخ علي عقد الايجار، ويتم تنفيذ هذا الإجراء في نفس اليوم مقابل (رسوم رمزية).

التوجه الي مصلحة الضرائب التابع لها مقر النشاط التجاري مع الأوراق السابق ذكرها وملئ الاستمارة الخاصة بتقديم طلب استخراج بطاقة ضريبية من خلال مصلحة الضرائب.

يقوم موظف مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر النشاط التجاري خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

يتم معاينة مقر الشركة أو النشاط التجاري للتأكد من وجود مقر مطابق للمواصفات السابق ذكرها في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية، وبعد المعاينة والموافقة تقوم مصلحة الضرائب بتسليم مؤسس الشركة رقم السجل الضريبي الخاص به. وتحديد موعد من أسبوعين إلى شهر لاستلام البطاقة الضريبية.

خطوات استخراج بطاقة ضريبية

استخراج بطاقة ضريبية
استخراج بطاقة ضريبية

تستطيع الاطلاع علي هذه الأوراق وكافة المعلومات بأخر التحديثات من صفحة اصدار بطاقة ضريبية في موقع بوابة الحكومة المصرية.

الأسئلة الشائعة حول البطاقة الضريبية

هل استخراج بطاقة ضريبية كافي لبدء النشاط التجاري؟

استخراج بطاقة ضريبية يُعد عنصر أساسي وخطوة أولي يجب أن يليها استخراج سجل تجاري لإكمال الإجراءات القانونية لتأسيس الشركة أو النشاط التجاري.

ما هي مدة صلاحية البطاقة الضريبية؟

مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ولا يمكن استخدامها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها ولذلك يجب التوجه لمصلحة الضرائب التابع لها مقر النشاط التجاري وتجديد البطاقة الضريبية.

كيف يمكن إلغاء البطاقة الضريبية في حالة توقف النشاط التجاري؟

في حالة تصفية النشاط التجاري أو إغلاقه يجب التوجه إلي مصلحة الضرائب وتقديم طلب إلغاء البطاقة الضريبية في مدة لا تتجاوز شهر من تاريخ إغلاق النشاط التجاري.

ما الذي يجب فعله للبطاقة الضريبية في حالة بيع الشركة؟

يجب التوجه إلى الغرف التجارية وتقديم طلب التنازل عن البطاقة الضريبية، ويجب أن يتوفر مع مؤسس الشركة الذي يريد التنازل عن البطاقة الضريبية ترخيص العقار المعني كونه مقر وكذلك أيضا السجل التجاري والبطاقة الضريبية.

يتضمن الطلب الذي يتم تقديمه إلي الغرفة التجارية بغرض التنازل عن البطاقة الضريبية، اسم المالك واسم الشخص الذي ستتم عملية التنازل له، وبطاقة الرقم القومي وصورة منها لكلاً من الشخصين، وتحديد عنوان كل من الشخص المالك المتنازل و المتنازل له، وتحديد وصف النشاط التجاري كما هو مدون داخل السجل، ثم يتم توقيع العقد الخاص بالتنازل عن البطاقة الضريبية، على أن يتم توثيقه في الشهر العقاري بعد ذلك.

كيفية استخراج بدل فاقد للبطاقة الضريبية؟

في حالة تلف أو فقدان البطاقة الضريبية لن يحتاج مؤسس الشركة إلي استخراج بطاقة ضريبية من جديد بكل الخطوات التي قمام بها في أول مرة، لكن في حالة فقدان البطاقة يتوجب التوجه إلى أقرب قسم شرطة للإبلاغ عن فقدان البطاقة الضريبية، حتى يتكن مؤسس الشركة أو وكيله استخراج بدل فاقد.

استخراج بدل فاقد للبطاقة الضريبية
طلب استخراج بطاقة ضريبية

والخطوة الثانية يتم نشر إعلان فقدان البطاقة في الصحف الرسمية، وتقديم طلب استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية، مع إرفاق البطاقة الضريبية التالفة حال تلفها، وإليكم نموذج طلب استخراج بدل فاقد

استخراج بدل فاقد للبطاقة الضريبية

في نهاية المقالة نود أن نتعرف علي آرائكم واذا كانت لديكم اقتراحات حول مواضيع اخري متعلقة بريادة الاعمال والمشاريع يمكنكم كتابة هذه الاقتراحات في التعليقات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!