مجالات العمل الحر | أفضل 15 مجال من مجالات العمل الحر

0

- Advertisement -

مجالات العمل الحر

إذا كنت تبحث عن البوابة التي تستطيع من خلالها أن تدخل إلي عالم العمل الحر، فربما تكون أنت بالفعل الآن أمامها بقراءة هذه المقالة، حيث نوضح مجموعة من مجالات العمل الحر والأدوار أو المهام التي يقوم بها المستقل في كل مجال من هذه المجالات لتتمكن من تحدد الأنسب لك، وبعض هذه المجالات يمكنك التعمق بها هنا علي موقع ريادي.كوم مثل كتابة المحتوي والسيو والتسويق بالعمولة وأغلب تخصصات التسويق الرقمي، ستجد الكثير من المقالات التعليمية عن هذه المجالات.

ما هي مجالات العمل الحر؟

مجالات العمل الحر أو مجالات الـ Freelancing هي الوظائف أو الأعمال التي يقوم بها الأفراد بشكل مستقل بدون الإرتباط بدوام كامل في شركة أو مؤسسة مثل تصميم الجرافيك والمونتاج وكتابة المحتوي والسيو وتقديم الإستشارات وكل المجالات التي يمكن تقديمها بدون الإلتزام بعدد ساعات محددة داخل المكان الذي تقدم له الخدمة، ويعمل المستقلين لحسابهم الخاص مع عدد من العملاء أو الشركات، ربما يكون لهم دخل أعلي من الوظيفة ولكن قد يكون غير مستقر.

١- كتابة الإعلانات

كتابة الإعلانات (copywriting) هي إحدى مجالات العمل الحر التي يمكنك أن تتخصص بها بعد دراسة كتابة المحتوي وكتابة الإعلانات ويُفضل أيضًا دراسة التسويق لتتمكن من كتابة إعلانات مؤثرة في الجمهور المستهدف، وبعد ذلك يمكنك تقديم خدمات مثل كتابة الإعلانات علي مواقع التواصل أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني والكتب الإلكترونية.

إذا كنت لا تتقن اللغة الإنجليزية يمكنك تقديم خدمات كتابة الإعلانات علي مواقع العمل الحر العربية مثل مستقل وخمسات، وإذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية يمكنك تقديم خدماتك علي الكثير من مواقع العمل الحر الأجنبية والأشهر بينهم حاليًا في الوطن العربي هو موقع upwork.

يحصل كتّاب أو مؤلفين الإعلانات الذين يقدمون خدماتهم في موقع Upwork على معدل دخل يتراوح في المتوسط بين ١٩ دولارًا إلي ٤٥ دولارًا في الساعة، ربما تختلف ميزانية بعض المشاريع عن هذه الأرقام، بعض وظائف كتابة المحتوى هي مشاريع ذات سعر ثابت، في حين أن مشاريع أخري قد تدفع بالساعة أو بالكلمة.

٢- كتابة المحتوي

مجال كتابة المحتوي هو المجال أحد أهم المجالات علي شبكة الإنترنت، تخيل شبكة الإنترنت بدون محتوي أو علي الأقل بدون محتوي ثري ومفيد!، إذا كنت من متابعي ريادي.كوم ستجد أننا دائمًا ما نعطي لمجال كتابة المحتوي قيمة عالية ونعتبره أحد أهم العناصر التسويقية والتي يمكن لأي شركة من خلاله التأثير في الجمهور المستهدف وتحقيق أهداف الشركة.

لتتمكن من تقديم خدمات كتابة المحتوي مثل كتابة المقالات والكتب الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني ومواضيع منصات التواصل يجب أن تدرس كتابة المحتوي ويُفضل أن تدرس التسويق ومهارات التواصل، وإذا كنت ترغب في أن تصبح مميز يمكنك التخصص في مجال أو عدة مجالات مرتبطة ببعضها البعض.

يمكنك تقديم خدمات كتابة المحتوي للشركات والأفراد من خلال مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات أو Upwork.

٣- السيو (SEO)

تحسين محركات البحث (search engine optimization) المعروف إختصارًا بالسيو (SEO) هو أحد مجالات العمل الحر ويعتبر من المجالات المربحة علي شبكة الإنترنت لمن يستطيع إتقانه وبناء سابقة أعمال به، حيث تلجأ الشركات والأفراد لمتخصصي السيو من أجل تحسين ظهور صفحات مواقعهم علي شبكة الإنترنت في محركات البحث وخصوصًا جوجل، للحصول علي زوار مستهدفين ومهتمين بما تقدمه هذه الشركات من منتجات أو خدمات وبالتالي تستفيد هذه الشركات من خلال السيو زيادة الوعي بالعلامات التجارية الخاصة بهم وبمنتجاتهم وخدماتهم وبالتأكيد زيادة المبيعات والأرباح

٤- صناعة المحتوي

ربما تتسائل عن سبب ذكر صناعة المحتوي بشكل منفصل عن كتابة المحتوي في هذه المقالة، السبب في ذلك هو وجود إختلاف في الأهداف وطريقة تحقيق أرباح من كلاهما، كتابة المحتوي يمكنك أن تكتب رسائل بريد إلكتروني أو مقالات أو كتب إلكترونية أو إعلانات نصية أو سكربتات…الخ ويمكنك أن تبيع خدمة الكتابة فقط، لكن صناعة المحتوي تشمل الكتابة والتصوير والمونتاج والنشر علي وسائل التواصل أو المنصات المرغوب الإنتشار عليها.

صناعة المحتوي يمكن أن تحقق لك الربح بطرق مختلفة، إما عن طريق بيع هذه الخدمة للشركات والأفراد أو عن طريق أن تكون صانع محتوى خاص بك وبالتالي يمكنك تحقيق الربح من إنستقرام أو الربح من التيك توك أو الربح من فيس بوك أو الربح من اليوتيوب ولكلاً منهم مقالات علي موقع ريادي.كوم تستطيع قراءتهم وفهم طويق الربح من صناعة المحتوي.

٥- إدارة مواقع التواصل الإجتماعي

العمل العشوائي علي مواقع التواصل الإجتماعي من الصعب جدًا أن يحقق أهداف الشركات ومن الصعب أيضًا أن يحقق أهداف الأفراد التي ترغب في بناء هوية شخصية بأسم الشخصي في تخصص أو مجال محدد، لذلك تلجأ الشركات والأفراد لمتخصصي إدارة مواقع التواصل الإجتماعي لوضح إستراتيجية وخطة واضحة لتحقيق الأهداف المرغوب تحقيقها وبناء قاعدة جماهيرية والتأثير بها وتوعيتها بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

٦- مشتري وسائل إعلام (media buyer)

مشتري وسائل الإعلام علي شبكة الإنترنت هو الشخص المسؤول عن شراء مساحات إعلانية تستهدف جمهور محدد بصفات وسمات محددة ويوظف هذه الإعلانات بطريقة تحقق أهداف الشركة التي يقوم بشراء وسائل الإعلام أو إدارة الإعلانات نيابةً عنها، ومع تقدم طرق الإستهداف وإعادة الإستهداف علي وسائل التواصل وبناء الجماهير المخصصة والجماهير المشابهة، أصبحت هذه الوظيفة ربما أصعب من السابق علي غير المتخصصين ولذلك تلجأ الشركات والأفراد لمتخصصي شراء وسائل الأعلام (media buyers).

٧- التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة أحد أقدم مجالات العمل الحر، بداية من الوساطة العقارية مقابل عمولة إلي التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات المختلفة علي شبة الإنترنت، يمكنك أن تعمل في مجال التسويق بالعمولة بطرق مختلفة، مثل التسويق لمنتجات أمازون أو نون عن طريق marketplace فيس بوك أو الإعلانات الممولة أو العمل في مجال صناعة المحتوي وبناء قاعدة جماهيرية أو متابعين لديهم إهتمام بمجال أو تخصص محدد وبعد ذلك يمكنك التسويق بالعمولة لشركات تقدم منتجات وخدمات مناسبة لجمهورك.

٨- تنفيذي ووردبريس

ربما يكون هذا المصطلح غير رائج أو غير معتاد لتبني بعض المتخصصين في تعديل قوالب الووردبريس الجاهزة وإستخدام خبرتهم في البحث لمعرفة أنسب الإضافات (plugins) وتعديل إعداداتها للمساعدة في تحسين سرعة الموقع والحماية والسيو وتجربة المستخدم وتحقيق أهداف الموقع، يطلق عليهم البعض مصطلح مطوري ويب أو مطوري ووردبريس ولكن في الحقيقة هذا المصطح ليس صحيح، لهذا التخصص دور مهم جدًا علي شبكة الإنترنت، ولكن إعطاء المجال المصطلح الصحيح يسمح لبعض الراغبين في الإنضمام للعمل الحر فهم الفرق وأختيار الأنسب، ربما يرغب البعض في أن يعمل كتنفيذي ووردبريس ولكن يعتقد أنه يحتاج لدراسة لغات برمجة في سنوات قبل أن يبدأ.

يحتاج إلي هذا التخصص الشركات الصغيرة والمتاجر الإلكترونية التي في بداية طريقها وتحتاج إلي موقع ويب أو متجر جيد بتكلفة مقبولة، يتم ذلك عن طريق شراء قالب وبعض الإضافات وشراء إستضافة وإسم نطاق ومتخصص يربط هذه المنتجات ببعضها ليكون النتاتج موقع ويب أو متجر للشركة.

٩- مصمم مواقع

من مجالات العمل الحر أيضًا هو تصميم المواقع، الشخص المسؤول عن الجوانب البصرية والتخطيطية لمواقع الويب هو مصمم المواقع، يتضمن عمله تصميم الشكل العام للموقع وإختيار الألوان والخطوط والصور وتحديد كيفية تفاعل المستخدمين مع الموقع وتحديد ترتيب العناصر البصرية، بما في ذلك الأزرار والقوائم والنصوص والصور لتحسين واجهة المستخدم (UI) وتصميم تجربة استخدام مريحة وسلسة (UX).

يستخدم مصمم المواقع أدوات تصميم مثل Adobe Photoshop وSketch وFigma وAdobe XD، وفي الغالب لا يتعامل مع البرمجة المعقدة أو الخلفية التقنية لمواقع الويب.

١٠- مطور ويب

يعمل مطور الويب علي بناء وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الويب وأحد أهم مجالات العمل الحر علي شبكة الإنترنت، وينقسم مجال تطوير الويب إلي قسمان رئيسيان قد يتخصص مطور الويب في إحداهما أو كلاهما معًا.

يمكن لمطور الويب أن يتخصص في تطوير الواجهة الأمامية (Front-End Development) ويكون في هذه الحالة مطور الويب مسؤول عن إنشاء التصميمات التفاعلية والمظهر العام والتأكد من أن الموقع متجاوب مع الهواتف والأجهزة اللوحية ويستخدم مطور الواجهة الأمامية لغات برمجة مثل HTML CSS، وJavaScript.

ويمكن لمطور الويب أن يتخصص في تطوير الواجهة الخلفية (Back-End Development) ويكون في هذه الحالة دور مطور الويب كتابة الأكواد التي تدير عمليات السيرفر وقواعد البيانات باستخدام لغات مثل PHP، Python، Ruby، Java، وNode.js. والتعامل مع قواعد البيانات مثل (MySQL، PostgreSQL، MongoDB) لضمان تخزين البيانات واسترجاعها بكفاءة، كما يهتم أيضًا بتحسين سرعة تحميل الموقع وأدائه العام، وتنفيذ إجراءات الأمان لحماية الموقع من الهجمات السيبرانية.

١١- مطور تطبيقات الهاتف المحمول

واضح من المسمي الوظيفي أن دور مطور التطبيقات هو إنشاء وتطوير تطبيقات الهاتف، حيث يثوم المطور بوضع خطة معمارية للتطبيق تشمل الهيكلية والوظائف الأساسية ويعمل علي تطوير واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) ودمج التطبيق مع خدمات أو واجهات برمجة تطبيقات (APIs) خارجية إذا لزم الأمر، ويستخدم المطور لغات برمجة مثل Java Script و Kotlin و Java وObjective-C وغيرها من لغات البرمجة مع (Flutter) و(Swift).

١٢- مصمم جرافيك

العمل في مجال التصميم الجرافيكي يحتاج إلي مجهود في البداية للتعلم ومراجعة أعمال المحترفين من أجل التغذية البصرية، والتدرب وممارسة المجال وتطبيق ما تتعلمه ربما لشركات لا تتعامل معك لمجرد تنفيذ بعض الأعمال لك لتطوير مستواك ولبناء سابقة أعمال تساعدك في الحصول علي مشاريع وأعمال حقيقية.

يقوم مصمم الجرافيك بتنفيذ تصميمات لمواقع التواصل وللوحات إعلانية خارجية في الشوارع وعلي المباني وتصميم بطاقات الأعمال والمطبوعات وأوراق المراسلات ومن مهامه أيضًا تصميم هوية الشركة والشعار الخاص بها، قد يتخصص مصمم الجرافيك في تخصص محدد وقد يشمل كل ما سبق ذكره.

١٣- مونتير

يعتبر المونتير أحد مجالات العمل الحر أيضًا وهو الشخص الذي يعمل في مجال المونتاج أو تحرير الفيديوهات ويسمي أيضًا محرر الفيديوهات (video editor) ويكون مسؤول عن مراجعة اللقطات المسجلة وتجميعها وترتيبها وتعديل الإضائة والألوان وقص الأجزاء المرغوب إزالتها وإضافة المؤثرات البصرية والصوتية، وسواء كانت هذه المادة عبارة عن فيديو يوتيوب أو حلقة من برنامج تليفزيوني أو مسلسل أو أي محتوي مرئي، يلعب المونتير دورًا في العملية الإنتاجية، حيث يعمل على تحقيق الرؤية الإبداعية للمخرج والمشرفين الآخرين.

ومن أشهر البرامج التي يعمل عليها المونتير هي Adobe Premiere Pro أو Final Cut Pro أو DaVinci Resolve، يجب أن يتقن المونتير إستخدام إحدي هذه البرامج

١٤- محلل بيانات

تحليل البيانات أيضًا من مجالات العمل الحر ويمكن تقديمها بشكل مستقل، يقوم محلل البيانات بجمع البيانات من مصادر مختلفة وتنظيمها واستنتاج المعلومات التي يتم توجيه قرارات الشركات بناءً عليها، مثل إضافة باقات جديدة للعملاء أو إطلاق خدمة جديدة أو تعديل منتج أو خدمة وتحديد أفضل الأوقات لعرض منتجات أو خدمات محددة للعملاء..الخ.

١٥- تقديم الإستشارات

الإستشارات المالية: هي قيام المستشار المالي بتحليل الوضع المالي الحالي للعميل وتحديد الأهداف المالية المستقبلية، وتطوير خطة مالية شاملة تغطي جوانب مثل الادخار والاستثمار والتأمين وإدارة الديون، ويقوم المستشار المالي بمراقبة الأداء المالي للعميل وتقديم التعديلات اللازمة على الخطة المالية بناءً على النتائج والتطورات والتغيرات التي قد تحدث في حياة العميل أو البلد التي يقيم فيها.

الإستشارات القانونية: يقدم المستشار القانوني المشورة والإرشادات للأفراد والشركات لضمان الإلتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها، كما يقوم بصياغة العقود وإدارة النزاعات بالقانون والدفاع عن العملاء أو الموكلين أمام الجهات القانونية المختصة.

الإستشارات التسويقية: يساعد إستشاري التسويق الشركات في تحقيق أهدافهم، بناء علامة تجارية ناجحة، والتأثير في الجمهور المستهدف والتموضع بصورة محددة في أذهانهم، ويساعدهم علي بناء قاعدة جماهيرية وبناء وسائل إعلام مملوكة عن طريق التسويق بالمحتوي، وبالتالي زيادة العملاء والمبيعات وتحقيق الأهداف المالية.

إلي هنا نكون قد إنتهينا من توضيح أشهر مجالات العمل الحر، وبعض هذه المجالات يمكنك دراستها أو التعمق بها عن طريق موقع ريادي.كوم مثل كتابة المحتوي والسيو والتسويق أو إدارة مواقع التواصل الإجتماعي أو التسويق بالعمولة، إذا كانت إختياراتك بين هذه المجالات، يمكنك متابعة قسم التسويق الرقمي هنا في ريادي.كوم

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!