مميزات وعيوب الاستثمار في الفضة وطرق تقليل مخاطر الاستثمار

0

- Advertisement -

الاستثمار في الفضة

يُطلق البعض علي الفضة ذهب الفقراء، فهل يعني ذلك بأن الأغنياء لا يستثمرون في الفضة!، وهل الاستثمار في الفضة يعتبر إستثمار حقيقي؟

كيف يمكن الاستثمار في الفضة؟

تحدثنا في مقالة سابقة عن الاستثمار في الذهب وذكرنا أنه لا يمكن إعتبار الذهب إستثمار في كل الأوقات، ولكن يمكن إعتباره وسيلة إدخار مقاومة نسبياً للتضخم، وينطبق نفس الأمر علي الفضة، لا يمكن إعتبار الاستثمار في الفضة إستثمار حقيقي إلا في حالة الرهان علي المستقبل البعيد وما يتوقعه بعض الخبراء الماليين.

قد يكون هذا الرأي صادم لك، فالجميع يشير إلي الفضة الآن بعد وصول أونصة الذهب إلي قمتها التاريخية …. ونحن لا نختلف مع هذا الرآي، ولكن بالرغم من وجود فرصة محتملة لتحقيق أرباح، يجب أن تكون حذر من الإنجراف مع التيار بدون إختيار ما يناسبك، فقد تكون فرصة البرح التي تنتظرها بعد خمس أو عشر سنوات أو أكثر، لأن ما يراهن عليه بعض الخبراء هو استمرار زيادة الطلب علي الفضة إلي أن نصل إلي مرحلة من الندرة النوعية التي تعمل علي تصحيح سعر الفضة مقارنة بالذهب وبالتالي ترتفع اسعار الفضة بشكل ملحوظ.

ما هي أنواع الفضة ؟

لا تقتصر الفضة علي نوع واحد فقط، حيث يوجد أنواع مختلفة للفضة بعيارات تختلف في درجة نقائها والمعادن التي تختلط بها، ومن هذه الأنواع واستخداماتها الأنواع التالية:

الفضة عيار ٩٩٩

يعتبر هذا العيار من الفضة هو المعني بالاستثمار ويسمي فضة عيار ٩٩٩ وهو مكون من الفضة الخالصة أو أكثر أنواع الفضة نقاءً بنسبة تصل إلي ٩٩.٩٪ وهي التي يتم صناعة السبائك منها بغرض الاستثمار في الفضة، ويتميز هذا العيار من الفضة بمظهر رمادي اللون وباهت كما يتميز بنعومة شديدة مما يجعله سهل الخدش ويتغير شكله بسهولة، ولذلك لا يستخدم هذا العيار في صناعة المشغولات والحلي.

الفضة عيار ٩٦٠

الفضة الأرجنتينية هي الفضة عيار ٩٦٠ التي تبلغ درجة نقائها ٩٦٪ وتحتوي علي ٤٪ من الجيرمانيوم والنحاس، وبسبب وجود عنصر الجيرمانيوم في الفضة الأرجنتينية أصبحت المشغولات المصنوعة من هذا النوع من الفضة أكثر صلابة ومتانة وأصبحت مقاومة للتشوه وسهلة التنظيف والصيانة، كما أنها لا تسبب حساسية للجلد، ولكنها ذات لون باهت إلي حداً ما، وسعرها مرتفع بسبب عنصر الجيرمانيوم.

الفضة عيار ٩٥٨

الفضة البريطانية هي الفضة عيار ٩٥٨ والتي تبلغ درجة نقائها ٩٥.٨٪ وتحتوي علي ٤.٢ نحاس، تستخدم الفضة البريطانية في صناعة المشغولات الفضية وتتميز بالمتانة والصلابة.

الفضة عيار ٩٢٥

الفضة الإسترليني أو الإيطالي تبلغ درجة نقائها ٩٢.٥٪ فضة نقية و ٧.٥٪ نحاس، ويعتبر هذا النوع من الفضة هو الأكثر إنتشاراً في أغلب الأسواق العالمية لتميزه بالقوة والمتانة واللمعان في صناعة الحلي والمشغولات والمجوهرات.

الفضة عيار ٨٠٠

الفضة المصرية التي تبلغ درجة نقائها ٨٠٪ فضة نقية و٢٠٪ نحاس وبعض المعادن الأخري، يتم إستخدامها في صناعة المشغولات لتميزها بالمتانة والقدرة علي مقاومة الخدوش والتشوه، ولكن ما يعيب هذا النوع من الفضة هو تغير لون المشغولات بمرور الوقت، مما يفقدها بريقها وجمالها.

كيف يمكن تقليل المخاطر أثناء الاستثمار في الفضة؟

إختيار المتجر أو المصدر

يجب أن تشتري سبائك الفضة من شركة موثوقة لها علامة تجارية معروفة وتحظي بقبول وثقة الناس في البلد الذي تتواجد به، وفي حالة الشراء من موزع لهذه الشركة كما يحدث في الذهب، يجب أن تختار الموزع أو التاجر الموثوق بعد أن تراجع آراء العملاء فيه علي صفحته علي فيس بوك أو علي جوجل، وفي حالة عدم وجود تواجد له علي شبكة الإنترنت، تستطيع التواصل مع الشركة التي يبيع منتجاتها لتتأكد من أنه موزع رسمي لها، بالإضافة لذلك تستطيع معرفة ما إذا كان هذا التاجر مناسب أم لا من إسلوبه في التعامل معك ومع باقي العملاء.

تنويع المصادر أثناء الاستثمار في الفضة

لتقليل المخاطر أثناء الاستثمار في الفضة يجب تطبيق نفس النصائح التي تحدثنا عنها في مقالة الاستثمار في الذهب ومن هذه النصائح هي التنويع في المصادر أو شراء سبائك الفضة من خلال عدد من الشركات الموثوقة وأكثر من موزع، والسبب في ذلك هو إتاحة فرصة أكبر للبيع بسهولة في حالة رغبتك في تسييل الأصول التي لديك ومنها سبائك الفضة.

الأوقات المناسبة للشراء وبدء الاستثمار في الفضة

  • في حالة الإضطرابات الإقتصادية أو عدم الاستقرار الإقتصادي تعتبر الفضة أحد الأدوات المناسبة لمقاومة التضخم نسبيًا وقد تكون بدرجة أقل من الذهب وفي رأيي الشخصي مناسبة لمقاومة إنخفاض قيمة العملات المحلية وليس مجارة التضخم علي مستوي العالم
  • إذا كنت تمتلك أصول متنوعة بين عقارات وذهب قد يكون هذا أحد الأوقات المناسبة لك من أجل إدخار جزء من أموالك في سبائك فضة
  • أيضًا قد يكون أحد الأوقات المناسبة هو معندما يكون الـ gold silver ratio أعلي من ٦٠ وفقًا لبعض الأراء وفي رأيي الشخص أن يكون فوق الـ ٧٠ أو الـ ٧٥ هذا هو الأفضل

وإذا كنت تتساءل عن ما هو gold silver ratio، فهو مؤشر يوضح سعر الذهب مقارنة بالفضة، فإذا كان هذا المؤشر ٧٠ يعني أن أونصة الذهب تشتري في ذلك الوقت تساوي سعر ٧٠ أونصة فضة خارج المصنعية، ولكن للتنويه يختلف الخبراء في هذه التقديرات، لذلك يجب أن تحدد أولياتك بنفسك بعد بحث طويل يجب تجريه قبل الشراء بالإضافة لاستشارة خبير مالي، لتقلل من المخاطر وتعظّم فرص الربح.

استراتيجة الاستثمار في الفضة علي فترات

سواء ذهب أو فضة يُفضل أن يكون الشراء علي فترات، لمراقبة الأسواق والأحداث العالمية المؤثرة في سعر الذهب والفضة، إلا إذا كان هناك هبوط حاد وواضح والوقت مناسب ويعتبر فرصة كبيرة للشراء، يمكن وقتها شراء كمية كبيرة في حالة وجود توقعات بإرتفاع السعر علي المدي المتوسط والبعيد، ولكن يجب الحذر من الفضة لأن تقلباتها قد تكون عنيفة سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض، فقد تحقق مكسب كبير أو خسائر كبيرة أيضًا.

الوقت المناسب لبيع الفضة

يختلف الوقت المناسب من شراء الفضة من شخص لأخر أيضًا وفقًا لأهدافه المالية، فإذا كان هدفك من الإستثمار في الفضة هو تحقيق ربح، فالوقت المناسب هو عندما ترتفع أسعار الفضة بدرجة تتخطي ثمن جرام الفضة مع مصنعيته التي قمت بدفعها ورسوم الشراء، وإذا كان الهدف هو إستخدام الفضة كوسيلة لوقف نزيف السيولة المتوفرة معك الناتج عن إنخفاض قيمة العملة أو المشاكل الإقتصادية التي تتعرض لها بلدك، فالوقت المناسب للبيع هو عندما تتحسن الأوضاع وتكون في احتياج لثمن سبائك الفضة، وقد يكون الوقت المناسب لك مختلف وفقًا لمتغيرات محلية في بلدك، أنت من تحدد ذلك بنفسك أو باستشارة خبيرك المالي.

ما هي استخدامات الفضة؟

١- صناعة الإلكترونيات

تدخل الفضة في صناعة بعض المفاتيح الكهربائية ومفاتيح تشغيل الأجهزة الإلكترونية ومفاتيح الربط الكهربائي في السيارات وأيضًا تدخل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وتدخل في صناعة أجزاء داخلية دقيقة من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والحواسيب والتلفاز أيضًا المايكرويف وغيرهم من الأجهزة الإلكترونية

٢- بعض الأدوات واللوازم الطبية

تستخدم الفضة في حشوات الأسنان وتدخل في صناعة بعض الأدوات الطبية المخصصة للعمليات الجراحية لأنها لا تصدأ وتدخل أيضًا في صناعة بعض الكريمات المخصصة للحروق وذلك لأن الفضة تُعتبر مادة مُضادة للميكروبات.

٣- صناعة المجوهرات والحلي

تعد الفضة من المعادن الثمينة والتي تتميز بالليونة أيضًا وقابلية التشكيل، ولها مظهر لامع ✨ وجذاب لذلك تُستخدم في صناعة المجوهرات والحلي كما تتميز أيضًا بإنخفاض ثمنها مقارنةً بالذهب.

٤- صناعة العملات المعدنية

كانت الفضة تُستخدم سابقًا في صناعة وصك العملات النقدية التي تستخدم في التجارة والحياة بشكل عام، وبالرغم من تغير النظام المالي للعملات الورقية لازلت تستخدم الفضة في صناعة الجنيهات والعملات الفضة وسبائك الفضة للراغبين في الاستثمار في الفضة.

٥- الصناعات الكيميائية

تُعتبر الفضة عامل محفز لإتمام بعض التفاعلات الكيميائية كما إنها تتميز ببعض الخصائص الكيميائية التي تمكنها من تنقية المياة من البكتريا والجراثيم

٦- صناعة الخلايا الشمسية

تدخل الفضة في صناعة الألواح الشمسية حيث يمكن تشكيلها لتكون طبقة موصلة بين خلايا السيلكون، ووفقًا لبعض التقارير تستحوذ هذه الصناعة علي نسبة كبيرة من إستهلاك الفضة العالمي.

٧- صنع بعض أنواع المرايات

بعض المريات تدخل الفضة في صناعتها وتدخل في صناعة النوافذ الفاخرة التي تتواجد في المباني الفخمة وناطحات السحاب.

لذلك يتوقع بعض الخبراء الماليين أن الاستثمار في الفضة سيكون مربح علي المدي البعيد لزيادة الطلب عليه والذي قد يُحدث تصحيح لأسعار الفضة في الاسواق.

هل الإستثمار في الذهب أفضل أم الإستثمار في الفضة

يختلف تحديد الأفضل لك وفقًا للوقت أو الفترة الزمنية التي ترغب في الشراء خلالها، وأيضًا يختلف وفقًا للميزانية المتوفرة معك، لكن بشكل عام قد يحتاج الذهب لوقت أقل لظهور متغيرات في السعر ويتأثر سريعًا بالأحداث العالمية أرتفاعًا وهبوطًا، لذلك لا

مميزات الاستثمار في الفضة

١- حماية نسبية من التضخم

قد لا تستطيع الفضة مجاراة التضخم لكنها مناسبة لحفظ قيمة المال بالعملات المحلية، خصوصًا في أوقات الأزمات والمشاكل الإقتصادية

٢- سهولة التسييل إلي حداً ما

كما ذكرنا سابقًا يوجد طلب دائم علي الفضل بل يزداد الطلب علي الفضة بمرور الوقت وهذا ما يراهن عليه بعض الخبراء، الوصول لوقت يصبح فيه معدن الفضة أكثر ندرة أو الطلب أزيد من العرض فتبدأ الاسعار في الارتفاع.

٣- المال الحقيقي

العملات المعدنية الثمينة مثل الذهب والفضة كانت علي مر العصور هي المال المستخدم في المعاملات التجارية وكانت هي بديل الأوراق النقدية اليوم، ولازالت تحتفظ بقيمة عالية عند كل البشر ويدخر بها أغلب المستثمرون جزء من أموالهم.

٥- تنويع المحفظة الاستثمارية

من أفضل الأساليب لتقليل المخاطر الاستثمارية هو تنويع الإستثمارات بين العقارات والمشاريع والذهب بالاضافة إلي الاستثمار في الفضة للحفاظ علي قيمة الأموال من التضخم وتجنب وضع رأس المال بالكامل في المشاريع التي قد تتعرض لخسائر أو فشل في كثير من الأوقات

عيوب الاستثمار في الفضة

١- صعوبة توقع متغيرات السعر

عندما تحدث أي إضطرابات في الأقتصاد العالمي أو حدوث أزمات أو حروب أو أي أحداث توثر سلبًا علي حركة التجارة الدولية يبدأ المعدن الأصفر في الظهور واللمعان ويرتفع سعره ويزيد الطلب عليه وقد يحدث ذلك مع الفضة ولكن ليس بنفس القدر، كما أن العوامل المؤثرة في سعر الفضة مثل تزايد الطلب بسبب دخولها في كثير من الصناعات لا يمكن توقع متي ستحدث هذه الطفرة التي يراهن عليها بعض الخبراء، لذلك هو استثمار بعيد المدي والأفضل أن يستخدم كوسيلة لحفظ قيمة الأموال مع الذهب وباقي الأنواع الأخري من الأصول.

٢- أرباح كبيرة أو خسائر كبيرة

في المرات المحدودة التي إرتفعت أسعار الفضة بشكل ملحوظ كان الإرتفاع في السعر سريع أو في وقت أو فترة زمنية قصيرة وبالرغم من أن البعض قد يري أن هذا الأمر جيد لأنه سيحقق ربح، يجب العلم أيضًا بأنه قد بشتري البعض الفضة أثناء إرتفاع الأسعار ثم يتفاجأ بهبوط سريع ومفاجئ فتكون أيضًا الخسائر كبيرة وفي وقت قصير

٣- توقعات الربح علي المدي الطويل

أغلب توقعات الربح من بعض الخبراء الماليين هي توقعات للربح علي المدي البعيد، ما يزيد عن خمس أو عشر سنوات، لذلك إذا كنت ترغب في شراء الفضة كنوع من أنواع الأصول التي تدخر بها أموالك ولن تحتاج إلي التسييل في وقت قريب، يمكنك شراء الفضة ولكن يفضل بعد بحث وسؤال المتخصصين.

إلي هنا نكون قد إنتهينا من مناقشة كل ما يتعلق بالاستثمار في الفضة والمميزات والعيوب والمخاطر وطرق تقليل مخاطر الاستثمار في الفضة، ومتي يمكن الشراء وما هي احتمالات الربح والخسارة، كما ستجد علي موقع ريادي.كوم مقالات عن الإستثمار في الذهب والصكوك والعقارات، إذا كان لديك أي استفسار أو إقتراح لمواضيع ترغب في قراءتها علي ريادي.كوم لا تتردد في كتابتها في التعليقات أو مراسلتنا من صفحة إتصل بنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

error: Content is protected !!